صناعيو دمشق وريفها : منع استيراد الشورتيغ رفع كلف الإنتاج بشكل كبير مع تراجع بالجودة والمذاق

صناعيو دمشق وريفها : منع استيراد الشورتيغ رفع كلف الإنتاج بشكل كبير مع تراجع بالجودة والمذاق

إعمار سورية :

يشكل زيت النخيل الشورتينغ نسبة قد تصل في بعض الأحيان إلى 40% من نسبة المواد الداخلة في عملية إنتاج الصناعات الغذائية، وبناءً على الشكاوي الكثيرة التي وردت إلى غرفة الصناعة من معامل انتاج البسكويت بأنواعه والبوظة والشوكولا وصناعات أخرى واغلب الصناعات الغذائية التي تستخدم مادة الشورتينغ.

عقد في مقر غرفة صناعة دمشق وريفها اجتماع برئاسة الدكتور سامر الدبس رئيس الغرفة و الأستاذ طلال قلعه جي رئيس القطاع الغذائي في الغرفة، و بحضور عضو مجس الشعب غزوان المصري و عضو هيئة الغرفة عصام زمريق و أيمن زبادنة امين سر القطاع الغذائي و عدد كبير من أصحاب الشركات الغذائية التي تعتمد صناعتهم على زيت الشورتينغ. و كل من السادة: محمد أكرم الحلاق أمين سر الغرفة ، محمد أيمن مولوي خازن الغرفة ، حسام عابدين عضو مجلس الغرفة ، محمد فياض وعصام الشامي عضوا مجلس الإدارة.

حيث اتفق المجتمعون على أن قرار منع استيراد الشورتينغ قد انعكس بشكل سلبي جدا على صناعتهم, حيث ادى الى ارتفاع اسعار مادة الشورتينغ المحلية بنسبة عالية تقدر ب 30% عن السعر العالمي وهذا ادى الى انخفاض تنافسية المنتجات السورية وعدم قدرتها على التصدير وارتفاع السعر المحلي على المستهلك.

و اشار المجتمعون الى ان النوعية المنتجة المحلية ليست بالجودة المطلوبة و قدموا للغرفة تحاليل مختلفة حول نوعية هذه المنتجات.

وطرح الحضور المشاكل التي تواجههم عند استخدام زيت الشورتينغ المصنع محلياً كارتفاع نسبة البيروكسيد عن النسبة المطلوبة بالمواصفة وهذا يؤثر على نوعية المنتج وصلاحيته، كما توجد في الزيت المصنع محلياً طعم سمن غير مرغوب فيه يؤثر على طعم المنتج النهائي.

الدكتور سامر الدبس بيّن أن دور غرفة صناعة دمشق وريفها في حماية الصناعة الوطنية تحتم عليها معالجة كل المشاكل التي تواجه السادة الصناعيين وخاصة أن الصناعة الغذائية تشكل نسبة كبيرة من حجم الصناعة المحلية و أشار إلى أن الصناعات التي تستخدم مادة الشورتينغ تحقق قيمة مضافة عالية للناتج المحلي تتراوح من 50-60%.

وأكد الدكتور سامر الدبس أن الاجتماع خلص إلى عدة نقاط ستطرح بكتاب لمقام رئاسة مجلس الوزراء ليصارح إلى مناقشة هذا الموضوع مع اللجنة الاقتصادية بحضور أصحاب العلاقة لاتخاذ القرار اللازم الذي يساعد على استمرار عمل المنشآت الغذائية التي تستخدم مادة الشورتينغ والمعرضة للتوقف في حال عدم الوصول إلى حل سريع لهذه المشكلة.