الصحة ترفع سعر نحو 12 ألف مستحضر دوائي بنسبة 30% والمعامل غير راضية

الصحة ترفع سعر نحو 12 ألف مستحضر دوائي بنسبة 30% والمعامل غير راضية

إعمار سورية :

قررت اللجنة الفنية العليا للدواء في جلستها رقم 3122 المنعقدة اليوم الخميس تعديل سعر 11,819 مستحضراً دوائياً، بحسب القائمة التي اطلع عليها "اعمار سورية".

وأكد عدد من اصحاب المعامل الدوائية أن التسعيرة الجديدة "غير منصفة"، حيث لم تتجاوز نسبة الرفع فيها 30% بينما النسبة المطلوبة 100% لتغطية خسائرهم، ورأوا أن نسبة الرفع لن تساعد في توفير الأصناف المقطوعة حالياً بسبب ارتفاع الكلف.

من جهته، اعتبر رئيس "المجلس العلمي للصناعات الدوائية الوطنية" رشيد الفيصل، نسبة الرفع مقبولة وخطوة للأمام، آملاً باتخاذ خطوات أخرى في المستقبل القريب لإعادة النظر بأسعار الدواء وتحسين ورعاية الصناعة الدوائية الوطنية.

وأضاف الفيصل، أن أي رفع سعري أكثر من ذلك سيشكل صدمة للمواطن، منوهاً بأن المعامل الدوائية ترجّح الناحية الإنسانية، وملتزمة بواجبها الوطني.

وقبل أيام، طالب أصحاب معامل الأدوية الخاصة برفع أسعار جميع الزمر الدوائية بنسبة 100%، أسوة بالقطاع الدوائي العام الذي عدّل أسعار منتجاته عقب رفع سعر صرف الدولار الرسمي، حسب كلامهم، ورفعوا مقترحا بذلك لوزارة الصحة.

وأكدت المعامل أن نسبة الرفع المطلوبة تماثل نسبة رفع سعر الصرف من 1,250 إلى 2,512 ليرة، أي 100%، لتكون معامل غير خاسرة وبنفس الوقت تحقق نسبة الربح المحددة لها والبالغة 7 – 9% بعد اقتطاع الضرائب والرسوم.

الاقتصادي