خبراء الطقس : توقعات بتأثر سورية بأول منخفض قطبي مثلج قبل نهاية الشهر

خبراء الطقس : توقعات بتأثر سورية بأول منخفض قطبي مثلج قبل نهاية الشهر

إعمار سورية - متابعة :

 

أكدت عدد من صفحات الطقس إلى إحتمال تأثر سورية بأول منخفض جوي عالي الفعالية مصحوب بتسرب رياح قطبية شديدة البرودة بنهاية هذا الشهر، مبينة أن نماذج الطقس العالمية بدأت تتفق على هذه الحالة وهو ما سيؤدي في حال ثبات التوقعات إلى تعرضنا لأول منخفض ثلجي لهذا العام.

وبينت صفحة هوا الشام للطقس أن حالة عدم إستقرار ماطرة تبدأ إعتباراً من يوم غد الأحد محدودة التأثير و الفعالية , تسبق تأثرنا بإمتداد منخفض جوي بارد ماطر سريع التأثير متوسط لضعيف الفعالية وذلك يوم الإثنين 17 الشهر وتبقى الأجواء غير مستقرة الثلاثاء ويليها منخفض جوي جيد الفعالية بارد ماطر ومثلج على المرتفعات العالية يومي الأربعاء و الخميس إن شاء الله.

وأشارت الى  تمركز المنخفض الجوي " جنوب إيطاليا و اليونان " و الذي سيتجه بحركة شمالية شرقية وبالتالي كما ذكرنا يبدأ بالتأثير على شرق المتوسط إعتباراً من صباح الإثنين حتى ساعات الليل إن شاء الله , ولكن بدايةً نتأثر غداً الأحد بحالة عدم إستقرار وهطولات متفرقة عشوائية على المحافظات الشرقية فقط ونرى أن هناك إحتمال لإمتداد بعض الزخات لأجزاء من البادية ودمشق العاصمة على فترات يوم غد.

ويوم الإثنين منخفض جوي بارد ماطر سريع التأثير ومحدود الفعالية , يبدأ ساعات صباح الإثنين وينتهي آخر ساعات الليل , تبدأ الأمطار أولاً على السواحل السورية ومناطق ريف دمشق الغربي و الشمالي بفعالية متوسطة إجمالاً وهطولات مطرية قد ترافقها البروق , وتمتد ساعات الظهر لتشمل أجزاء من حمص و حماه وباقي المناطق الجنوبية من سوريا على فترات , أما باقي المناطق نتوقع أن تبقى خارج إطار الفعالية والله أعلم , علماً أن غالبية النماذج تضع دمشق خارج التأثير ولكن نحن شخصياً نتوقع أن تطال الأمطار دمشق العاصمة إن شاء الله.

 وسستكون درجات الحرارة بدمشق و المناطق الداخلية تسجل نهاراً مابين 13 و 16 درجة إجمالاً , وليلاً تصبح درجات الحرارة باردة بشكل واضح لتنخفض عن 10 درجات بأغلب الداخل السوري , وتلامس حدود 7 درجات فجراً بدمشق وأقل على المرتفعات الجبلية والقنيطرة وريف دمشق الغربي و الشمالي.

ويوم الثلاثاء إستمرار تأثير المنخفض ولكن يبدأ بالضعف الواضح و التلاشي , وبالتالي إحتمال زخات أمطار على السواحل السورية على فترات , فيما تبقى باقي المناطق و المحافظات السورية بأجواء مستقرة , غائمة جزئياً بشكل عام.

أما يومي  الأربعاء والخميس 20 الشهر الحالي " نسبة الثبات 70% " نتوقع أن نتأثر بمنخفض جوي جيد الفعالية بارد ماطر و مثلج على المرتفعات العالية .