إغلاق شركة إنتاج تلفزيوني لتعاملها بغير الليرة

إغلاق شركة إنتاج تلفزيوني لتعاملها بغير الليرة

إعمار سورية:

أغلقت "وزارة الداخلية" "شركة غولدن لاين للإنتاج الفني" بدمشق، وألقت القبض على صاحبها وأحد المخرجين، لتعاملهم بغير الليرة السورية.

وقالت زوجة صاحب الشركة المنتجة ديالا الأحمر لإذاعة "المدينة إف إم"، إنه تم إقفال "شركة غولدن لاين" ومصادرة محتوياتها، وتوقيف زوجها نايف الأحمر (صاحب الشركة) والمخرج فادي سليم.

وضبطت إدارة الأمن الجنائي قبل أيام عدة حالات لمتعاملين بغير الليرة وصرافين غير مرخصين، منهم 3 مكاتب لبيع وتجارة السيارات بمشروع دمر والمزرعة، وأحد فروع شركة تجارية في محلة الشعلان، وشركة لبيع مستلزمات الموبايلات ببرج دمشق.

وأكدت الوزارة مؤخراً أنها ستتشدد بملاحقة المتعاملين بغير الليرة السورية، والمتلاعبين في أسعار صرفها، وستكثّف دورياتها لمراقبة الشركات والمحال والأشخاص لقمع هذه الظاهرة، وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وعقب تأكيدات الداخلية، صدر المرسومان التشريعيان 3 و4 في 18 كانون الثاني 2020، وتضمنا تشديد العقوبة للمتعاملين بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات، أو نشر وقائع ملفقة تؤثر سلباً على سعر صرف الليرة.

وقضى المرسوم رقم 3 لـ2020 بتشديد عقوبة كل من يتعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات، أو لأي نوع من أنواع التداول التجاري أو التسديدات النقدية، وسواء كان ذلك بالقطع الأجنبي أم المعادن الثمينة.

وتضمن المرسوم 3 تعديل المادة الثانية من المرسوم 54 لـ2013، لتصبح العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن 7 سنوات وغرامة مالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة.