الهجرة والجوازات: زيادة المدة اللازمة لإصدار جواز السفر العادي مؤقتة وستحل قريباً

الهجرة والجوازات: زيادة المدة اللازمة لإصدار جواز السفر العادي مؤقتة وستحل قريباً

إعمار سورية:

 

أكد مدير "إدارة الهجرة والجوازات" ناجي النمير أن زيادة المدة اللازمة لاستلام جواز السفر العادي لنحو شهر هي مؤقتة، وسوف تُحل خلال 15 يوم نتيجة تأمين مستلزمات إصدار الجوازات، لتعود مدة الاستلام لأسبوع.

وبيّن في تصريح لـ"الاقتصادي"، أن زيادة المدة جاء نتيجة الصعوبة التي تواجهها الإدارة في استيراد المواد المطلوبة لإصدار جوازات السفر، مشيراً إلى وصول شحنة تضم مستلزمات الإصدار وعليه سيتم إنجاز الجوازات المتراكمة خلال أسبوعين لتعود الأمور بعدها لطبيعتها.

وأشار النمير إلى أنه ورغم ارتفاع تكاليف المواد اللازمة لإصدار جواز السفر علماً أنها مستوردة من خارج سورية، فإن التسعيرة المحددة للجواز المستعجل أو العادي للمواطن المقيم داخل القطر بقيت على حالها دون زيادة.

وقال عدد من المواطنين الذين راجعوا إدارة الهجرة والجوازات مؤخراً لاستصدار جوازات سفر، إنهم فوجئوا بأن المدة اللازمة لإصدار الجواز العادي ارتفعت من نحو 20 يوم إلى شهر ونصف دون معرفة الأسباب، وهم غير قادرين على دفع الكلفة العالية للجواز المستعجل.

وبحسب الموقع الرسمي للإدارة، تبلغ كلفة إصدار جواز السفر ضمن نظام الدور 13 ألف ليرة وبمدة تتراوح مابين 7 إلى 15 يوم، بينما تبلغ كلفة الجواز المستعجل 31 ألف ليرة ويصدر خلال 24 ساعة وهذه الكلف معمول بها منذ مطلع 2018.

وأكدت "إدارة الهجرة والجوازات" في نهاية 2018 أنه يجري العمل على مشروع جواز السفر الإلكتروني، مبيّنةً أنه يتم انتظار إنجاز مشروع الدفع الإلكتروني من قبل المركزي حتى يجري إطلاق المشروع.

وأوضح مدير الهجرة والجوازات ناجي النمير حينها، أنه سيتم استخراج الجواز عبر موقع "وزارة الداخلية" الإلكتروني من فرع المعلوماتية، فيما يجري تسديد رسوم الجواز إلكترونياً لدى المركزي، وستكون منظومة إصدار جوازات السفر موثقة بكل مراحلها.

وأكد وزير الداخلية محمد الرحمون تشرين أول 2019 أنه تم الإعلان عن عرض جديد لمشروع جواز السفر الإلكتروني، بعدما أخفق العرض الأول، مضيفاً أنه لا بد من إنجاز المشروع في 2020.

الاقتصادي