الحكومة تتخذ عدة إجراءات احترازية بمواجهة الكورونا

الحكومة تتخذ عدة إجراءات احترازية بمواجهة الكورونا

إعمار سورية:

متابعةً للإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة في جميع المنافذ والمعابر البرية والبحرية والجوية لضمان عدم حدوث إصابات بفيروس "كورونا" على الأراضي السورية، قرر مجلس الوزراء تعليق الزيارات والرحلات مع دول الجوار" العراق والأردن" افرادا ومجموعات بما فيها السياحة الدينية لمدة شهر، والدول التي أعلنت حالة الوباء لمدة شهرين واجراء الحجر الصحي الاحترازي لمدة 14 يوما للقادمين من هذه الدول للتأكد من سلامتهم الصحية.

وكلف المجلس وزارتي الاعلام والصحة وضع خطة إعلامية متكاملة للتوعية وطرق الوقاية من الفيروس ووزراتي التعليم العالي والتربية التنسيق مع الوزارات والجهات الداخلية والخارجية لتعزيز إجراءات الوقاية في المدارس والجامعات كما قرر المجلس إيقاف الايفادات الرسمية الخاصة بالدورات التدريبية او اية فعاليات خارجية أخرى.

واكد المجلس في جلسته الاسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء على كافة الجهات ذات العلاقة التشدد بتنفيذ خطة وزارة الصحة للتأكد من سلامة جميع القادمين ومتابعتهم وتم الطلب من وزارتي الصحة والنقل التنسيق لإجراء الفحوصات لطواقم شاحنات الترانزيت وسفن النقل التجاري لتعزيز الإجراءات الاحترازية المتخذة.

وأقر المجلس الموازنة التقديرية لصندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية والبالغة \6\ مليارات ليرة لتنفيذ خطة الأعمال الفنية والمادية المتعلقة بدعم الفلاحين المتضررين لاستكمال نشاطاتهم الزراعية.

وكلف المجلس وزارتي الإدارة المحلية والبيئة الاجتماع باتحاد الحرفيين في محافظة القنيطرة لاعتماد جملة محفزات للعمل في المنطقة الصناعية ومنح الإعفاءات والتسهيلات اللازمة لإقامة وحدات التبريد في المنطقة الصناعية لدعم النشاط الزراعي، إضافة إلى الطلب من وزارة التعليم العالي تقديم مذكرة تتضمن المحفزات الواجب تقديمها للجامعات الخاصة المرخصة لإعادة إطلاق فروع لها في المحافظة والاستمرار بخطوات إحداث معهد تقنيات حاسوب ومعهد علوم مالية ومصرفية تابعين لفرع جامعة دمشق في القنيطرة لتعزيز العملية التعليمية فيها.

 

وناقش المجلس مذكرة تقدمت بها وزارات المالية والصناعة والاقتصاد والتجارة الخارجية حول تقييم معامل تجميع السيارات من حيث حجم الإنتاج الفعلي ومدى مناسبة أسعار البيع في السوق المحلية والعوائد المتحققة منها والجدوى الاقتصادية منها، وتم إلزام الشركات ذات الصالة الواحدة الراغبة في التحول إلى نظام الصالات الثلاث تقديم برنامج زمني تنفيذي لذلك وفق خطوات محددة.

إضافة إلى تكليف وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وضع قائمة بتكاليف هذه الصناعة ليصار إلى دراسة القيم المضافة للصناعة ومقارنتها مع العوائد المحققة وتم الطلب من وزارة الصناعة تشكيل لجنة مختصة لدراسة إمكانية التحول إلى السيارات الكهربائية والجدوى الاقتصادية منها وإمكانية تحقيقها على المدى المتوسط. ووافق المجلس على طلب وزارة الزراعة استثناء مشروع تأهيل حظائر مبقرة دير الزور من الآلية المتبعة لدى صندوق دير الزور للتنمية من حيث الإعلان والتعاقد بهدف الإسراع في إنجاز المشروع الذي تمت المباشرة بتنفيذه.