الطب بـ42 مليون ل.س والهندسات بـ15 مليوناً … أقساط الجامعات الخاصة تسجل أرقاماً قياسية بزيادة تصل لـ75 بالمئة

الطب بـ42 مليون ل.س والهندسات بـ15 مليوناً … أقساط الجامعات الخاصة تسجل أرقاماً قياسية بزيادة تصل لـ75 بالمئة

إعمار سورية :

«حقيقة» لم نعد نستغرب الأسعار الكبيرة جداً التي سجلتها أقساط الجامعات الخاصة لتتجاوز الـ40 مليون ليرة لكل سنوات الدراسة في الطب البشري «على سبيل المثال»، لكن ما يدعو للاستغراب هو الموافقة على المبالغ الكبيرة واعتمادها للتسجيل في الجامعات التي أصبحت ملاذاً فقط للطلبة «ميسوري الدخل».
وأقر مجلس التعليم العالي الحد الأعلى لرسم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة وذلك للمسجلين في العام الدراسي 2021- 2022، وبنظرة على الأرقام سجل أعلاها في الطب البشري بما يتجاوز الـ40 مليوناً لكل سنوات الدراسة، لتصل تكلفة الساعة لـ200 ألف ليرة، وفي طب الأسنان لأكثر من 30 مليوناً، والصيدلة قرابة الـ28 مليوناً، والعمارة والهندسة المدنية 15 مليوناً لكل منهما، والمعلوماتية 12 مليوناً، والحقوق أكثر من 9 ملايين وإدارة الأعمال أكثر من 6.5 ملايين، بزيادة تراوحت بين 50 و75 بالمئة حسب كل اختصاص من الاختصاصات، علماً أن هذه الأسعار تعتبر حداً أعلى ويمكن لأي جامعة خاصة وضع سعر (أقل أو يساوي) السعر المنصوص عليه.
هذا وأصدر مجلس التعليم العالي القرارات المتعلقة بقبول الطلاب الجدد الراغبين بالتسجيل في الجامعات الخاصة، بما فيها تحديد مواعيد المفاضلة والتسجيل في كل الجامعات الخاصة وهو إجراء جديد تم اتباعه هذا العام بهدف تنظيم عملية المفاضلة وتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب.
ويبدأ التقدم بطلبات المفاضلة اعتباراً من تاريخ 29/8/2021 وفق ما يقرره مجلس كل جامعة ضمن إعلان رسمي يصدر على مواقعها وتنتهي فترة التقدم بتاريخ 16/9/2021، ثم تقوم كل جامعة بإجراء عملية المفاضلة وإصدار نتائجها بتاريخ 19/9/2021 كما أجيز للجامعات الخاصة الإعلان عن مفاضلة لملء الشواغر في حال عدم استنفاد كامل المقاعد في الفصل الدراسي الأول خلال فترة لا تقل عن خمسة أيام بدءاً من تاريخ 25/9/2021 على أن يستمر التقدم إلى هذه المفاضلة إلى ما بعد صدور نتائج المفاضلة العامة للجامعات الحكومية بثلاثة أيام على الأكثر، علماً أن هذا الإجراء الجديد لضمان حقوق الطلبة الذين لم يتم قبولهم بالتخصصات التي يرغبون بها في الجامعات الحكومية ويريدون التسجيل في الجامعات الخاصة.
وتضمن القرار أيضاً إمكانية ملء الشواغر بعد إجراء مفاضلة الشواغر من الطلاب المتقدمين إلى المفاضلة في الجامعة الخاصة ذاتها فقط حسب تسلسل علاماتهم ويتم القبول وفق حدود القبول المحددة بقرارات مجلس التعليم العالي، وفي حال لم تملأ الشواغر بموجب الحالتين السابقتين يتم ملؤها في الفصل الدراسي الثاني للطلاب المقبولين مدة لتثبيت التسجيل تمتد من تاريخ 19/9/2021 وحتى تاريخ 23/9/2021.
و أوضح معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة شكري بابا أن الأقساط الجديدة تمت دراستها بشكل مفصل بحضور جميع المعنيين ورؤساء الجامعات وتمت مناقشة كل التفاصيل، مبيناً أن ما تم إقراره أقل بكثير مما تقدمت وطالبت به العديد من الجامعات الخاصة، ولو وافقت الوزارة على مطالبها لتجاوزت نسبة الزيادة 150 بالمئة ووصلت لـ200 بالمئة، وسط وجود مبررات مقدمة بدفع نفقات تشغيلية كبيرة ومستلزمات عملية تعليمية ومخابر وصيانة تجهيزات.
وقال بابا: بالنسبة للجامعات الخاصة فإن القسط الذي يسجل عليه الطالب يتخرج عليه بغض النظر عن أي تغيًر حاصل، علماً أن هناك طلاباً ما زالوا على القسط نفسه الذي سجلوا عليه منذ 8 سنوات.
و بيّن عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية فايز اسطفان، أنه تم تثبيت الأقساط للطلبة القدامى، مع تحديد رسم التقدم للمفاضلة بـ10 آلاف ليرة، مع التأكيد على عدم جواز تقاضي الجامعة لأي سلفة من الطالب قبل صدور نتائج المفاضلة وقبول الطالب.
ولفت اسطفان إلى أن قرار مجلس التعليم العالي حدد أيضاً الحد الأعلى للأقساط للطلاب السوريين غير المقيمين الحاصلين على شهادات ثانوية غير سورية إضافة إلى رسوم خاصة للطلاب العرب والأجانب، تدفع بالقطع الأجنبي حصراً وضمن حسابات الجامعات في المصارف المعتمدة وفقاً لقرارات وتعليمات مصرف سورية المركزي، مع التأكيد على منع تحصيل هذه الرسوم في صناديق الجامعات، مضيفاً: في حين يسدد الطلاب السوريون الحاصلون على شهادات ثانوية سورية رسومهم بالليرة السورية حصراً.
وأكد اسطفان استمرار الطلاب القدامى المسجلين قبل العام الدراسي 2021 / 2022 بتسديد الرسوم والأقساط التي سجلوا على أساسها في الجامعة.
يشار إلى أن «التعليم العالي» أبقت على كل الحدود الدنيا للتسجيل في الجامعات الخاصة كما كانت عليها العام الماضي وفق قرار مجلس التعليم من دون أي تعديل، على أن تقوم الجامعات الخاصة بذكر هذه المعدلات والأقساط ضمن إعلاناتها.

الوطن