أصحاب مطاعم ومقاهي : زيادة مرتقبة على الأسعار بعد رفع سعر الغاز

أصحاب مطاعم ومقاهي : زيادة مرتقبة على الأسعار بعد رفع سعر الغاز

data-full-width-responsive="true">

إعمار سورية :

فاجأ قرار رفع أسطوانة الغاز الصناعي أصحاب المطاعم والمقاهي، حيث علموا به من وسائل الإعلام، وفقاً لكلامهم، ملوحين بزيادة قريبة على أسعار المنتجات النهائية كنتيجة طبيعية للقرار.

وقال رئيس الجمعية الحرفية للمطاعموالمقاهي كمال النابلسي، إن القرار صدر من غير دراسة، فقد تم تحديد سعر الأسطوانة للصناعي بـ6 آلاف ليرة سورية، إلا أن الموزع بدأ يشتريها بـ6,500 ليرة ليبيعنا إياها بـ7,500 ليرة سورية.

وأكد النابلسي أن الجمعية ستطالب وزارة التجارة الداخلية  بإعداد دراسة لمعرفة كلفة الأسطوانة، وتوضيح على أي أساس تم تحديد السعر، كونها ستصل إلى أكثر من 6 آلاف ليرة قبل حصول الصناعي عليها، حيث سيضيف الموزع نسبة ربح وأجور نقل وهناك ضريبة للمالية على كل أسطوانة".

واعتبر النابلسي أن ارتفاع الأسعار سيكون نتيجة طبيعية بعد رفع سعر الأسطوانة، قائلاً "إن أسعار المنتجات عندما يكون سعر أسطوانة الغاز 4,800 ليرة ستختلف عن مثيلاتها عندما تباع الأسطوانة بـ6 - 7 آلاف ليرة".

ورداً على كلام النابلسي، قال مدير تموين دمشق عدي الشبلي، إن القرار درس بالتعاون بين وزارتي التموين والنفط، وتم حساب جميع التكاليف لتصل إلى يد المستهلك بـ6 آلاف ليرة، معتبراً أي سعر مغاير هو مخالفة تستوجب شكوى حتى يتم التعامل مع الموزع.

وحول ضبط الأسعار، قدّر الشبلي الزيادة السعرية المسموح بها بعد رفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي بنسبة لا تتعدى 1%، منوهاً بأن النسبة تقديرية.

الاقتصادي