هرشوا التجارية تستثمر مجمع شام ستون بحديقة تشرين بـ144 مليون ليرة سنوياً

هرشوا التجارية تستثمر مجمع شام ستون بحديقة تشرين بـ144 مليون ليرة سنوياً

إعمار سورية :

 

افتتح الشهر الماضي بدمشق مجمع CHAMSTONE في حديقة تشرين بدمشق الذي يضم عدة فعاليات بينها مطعم سلطانة، والذي تم استثماره لصالح شركة هرشو التجارية من محافظة دمشق بمبلغ وصل لـ144 مليون ليرة هذا العام.

ويتألف المطعم حالياً من طابق أرضي عبارة عن بهو دخول وصالة المطعم الرئيسية إضافة إلى المطبخ ودورات المياه وملاحق خدمية بمساحة 1111 م2، وقبو مؤلف من صالة واحدة ودورات مياه بمساحة 140 م2.

ويتكون المطعم أيضاً من طابق أول عبارة عن صالة بمساحة 417 م2، وتراس مكشوف بمساحة 157 م2، وطابق ثاني عبارة عن تراس مكشوف ضمنه مطبخ تخديمي ودورات مياه بمساحة 954 م2 للتراس، و80 م2 للمطبخ والخدمات.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع الأملاك والموازنة في محافظة دمشق فيصل سرور، أن المطعم يعتبر مرفق ترفيهي وتخديمي ذو صفة نفع عام، وبالتالي فإنه "لم ولن يكون حكراً على أي فئة دون أخرى"، مبيّناً أن تحديث المطعم حالياً وجّه الأنظار إليه رغم أنه مستثمر منذ أعوام.

، وكان المستثمر عدنان ياسين استثمر مطعم الحديقة لأول مرة عندما طرحته المحافظة في مزاد علني عام 1991 لاستكمال بناءه واستثماره، وجرى فيما بعد تعديلات على مواصفات الاستثمار.

وفي 2011، انتقل استثمار المطعم لشركة هرشو التجارية وكانت المساحة التي يشغلها المطعم من الحديقة 650 متراً مربعاً تقريباً، مع وجود فسحة لوقوف السيارات أمام المطعم، مقابل بدل إيجار سنوي (لم يذكر) لمدة 5 سنوات، جددها المستثمر في 2015 لمدة 15 عاماً أخرى.

وفي نيسان 2017، عدلت المحافظة بدل الإيجار السنوي ليصبح 26 مليون ليرة سورية شاملاً كامل المساحة المشاد عليها المطعم والبالغة 1,456 متر مربع، ليتم رفعه مرة أخرى خلال حزيران 2018 إلى 140 مليون ليرة.

وأخذت المحافظة بعين الاعتبار عند تعديل بدل الإيجار، أن المطعم عندما تم تسليمه للمستثمر كان مؤلفاً من طابق واحد وجزءاً منه متهدم تقريباً، وكافة الإنشاءات الحالية تنفّذ من مال المستثمر الخاص، مبيّنةً أن المحافظ عاد في تموز 2018 ليحدد بدل الإيجار بـ144 مليون ليرة سنوياً.

المصدر : الاقتصادي