افتتاح الحدود بين سورية والعراق مع سورية خلال أيام

افتتاح الحدود بين سورية والعراق مع سورية خلال أيام

إعمار سورية :

 

 أعلن رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي قرب فتح المعبر الحدودي مع سورية خلال الأيام المقبلة، واستئناف الزيارات والتجارة بين البلدين.

وجاء كلام الغانمي في لقاء جرى بدمشق مع وزير الدفاع السوري علي عبد الله أيوب، ورئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، حسبما أوردته " القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة العراقية " في صفحتها على "فيسبوك".

وانتشرت مؤخراً عدة تأكيدات ومطالبات بفتح المعابر الثلاثة التي تربط بين سورية والعراق، إلا أنه لم تفتح حتى اليوم، بعدما جرى إغلاقها بسبب الأوضاع الأمنية التي شهدتها سورية والعراق خلال الأعوام الماضية.

وفي مطلع 2019، أكد مدير "الشركة السورية العراقية للنقل البري" عماد عبد الرزاق الأسدي، أن "وزارة النقل العراقية" تسعى لإعادة تفعيل حركة النقل البري مع سورية بعد استقرار الأوضاع الداخلية.

ويعتبر معبر البوكمال الحدودي بين العراق وسورية جاهزاً من الطرف السوري منذ عدة أشهر، وهناك تواصل مع الجانب العراقي عبر البعثة الدبلوماسية للإسراع بفتحه ووضعه في الخدمة، حسبما ذكره مؤخراً مدير "إدارة الهجرة والجوازات" ناجي النمير.

وتشترك سورية والعراق بـ3 معابر حدودية هي معبر اليعربية (الربيعة من الجهة العراقية) في محافظة الحسكة، ومعبر البوكمال (القائم في الجانب العراقي) بمحافظة دير الزور، ومعبر التنف (الوليد) جنوب دير الزور.