حسن : قرار بيع الدولار للتجار والصناعيين عبر شركات الصرافة لتمويل مستورداتهم يسهم بضبط سعر الصرف ويجب أن يشمل جميع المستوردات

حسن : قرار بيع الدولار للتجار والصناعيين عبر شركات الصرافة لتمويل مستورداتهم يسهم بضبط سعر الصرف ويجب أن يشمل جميع المستوردات

إعمار سورية :

أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق مازن حسن أن قرار بيع القطع الأجنبي (الدولار على وجه الخصوص) لمن يحتاجه من التجار والصناعيين لتمويل مستورداتهم، عبر شركات الصرافة بسعر اقل من السوق الموازية يعتبر إيجابياً ومقبولاً في حال تم تنفيذه بشكل كامل وتم تمويل جميع المستوردين على أساس هذا السعر.
وأوضح أن الأولوية لتمويل مستوردي السلع الغذائية، لافتاً إلى أن الكثير من المستوردين بحاجة للتمويل بهذا السعر ويجب أن يكون التمويل ليس فقط لاستيراد السلع الغذائية إنما لاستيراد سلع أخرى، موضحاً أن هناك الكثير من السلع لا تصنع داخلياً ويتم استيرادها من الخارج.
ولفت إلى أن هذا القرار سيساهم بضبط سعر الصرف وحالياً فإن سعر الصرف مضبوط في السوق السوداء حسبما نرى حالياً، لافتاً إلى أنه كذلك يساهم في تثبيت أسعار السلع، وإذا تم تمويل التاجر أو الصناعي بالدولار بسعر 3375 ليرة فسيسعر البضائع المستوردة على أساس هذا السعر ولا يستطيع أن يضع سعراً أعلى.
وأوضح أن تحديد سعر 3375 ليرة للدولار الواحد لاستيراد المواد الغذائية أمر مناسب لكن ليس أكثر من هذا السعر وليس هناك ما يستدعي أن يكون السعر أكثر.
وعن أسعار السلع في الأسواق حالياً أوضح حسن أن الأسعار انخفضت بالنسبة للمواد الغذائية عن الفترة السابقة عند تجار الجملة والمستوردين بنسبة تتراوح بين 20 و25 بالمئة إذ إنها أقل شيء انخفضت بنسبة 20 بالمئة وهناك إثباتات لدينا بهذا الخصوص، متمنياً أن تنخفض الأسعار أكثر خلال شهر رمضان.
ولفت إلى وجود تواصل للغرفة على مدار الساعة مع التجار لتخفيض أسعارهم خلال شهر رمضان وهناك استجابة من التجار بهذا الخصوص، مبيناً أنه في حال ثبات سعر الصرف لا يتلاعب التجار بأسعارهم وتستقر كذلك توريداتهم.
ونوه بوجود استقرار لسعر الصرف منذ حوالي الشهر تقريباً، مبيناً أن الإجراءات التي قامت بها الحكومة لضبط السعر خلال الفترة الماضية كانت جيدة.

وأمس أعلنت عدد من شركات الصرافة إلى التجار والصناعيين عن عمليات بيع آجل للدولار بأقل من السعر السابق وذلك عبر الشرائح التالية:

1- الشريحة الأولى من 1 إلى 10 رمضان بسعر 3250 للدولار الواحد.

2- الشريحة الثانية من 10 إلى 20 رمضان بسعر 3100 للدولار الواحد.

3- الشريحة الثالثة من 20 إلى 30 رمضان بسعر 2900 للدولار الواحد.

على أن يتم التثبيت وتسديد كامل المبلغ (كاش) بالليرة السورية للفترات الثلاث من 1 رمضان إلى 5 رمضان