الإسكان : مباحثات متقدمة مع شركات روسية لتنفيذ مشاريع سكنية في سورية

الإسكان : مباحثات متقدمة مع شركات روسية لتنفيذ مشاريع سكنية في سورية

إعمار سورية:

أكد المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان أيمن مطلق أنه قد يتم تنفيذ مشاريع اسكانية في سورية مع شركات روسية، مبيناً أنه تم الوصول إلى مراحل متقدمة من النقاشات حول ذلك، وسيتم الإعلان عن ذلك عند اتمام الموضوع بشكل كامل.

وأوضح بأنه خلال الفترة الماضية، قدمت عدة عروض لمشاريع إلى المؤسسة العامة للإسكان وإلى وزارة الإسكان من الدول الصديقة ولكن معظم هذه الشركات زارت سورية للاطلاع، لكن يبقى الوضع الحالي عائقاً أمام المشاورات، وأضاف" عندما نذهب إلى شركة خارجية فلا بد من وجود مبررات قوية للتعاقد معها كاستخدامها تقنيات التنفيذ الحديثة التي تختصر الوقت والتكاليف.

وحول عدم استثمار المساحات الواسعة غير المستثمرة في تشييد الأبينة والمشاريع السكنية، بيّن المدير العام بأن  ليست كل الأراضي صالحة لبناء مجتمعات عمرانية أو ضواحي سكنية إضافة إلى أن الأمر يتعلق مع الجهات الفنية المختصة كهيئة التخطيط الاقليمي.

وأضاف، الضواحي العمرانية تكون ضمن حدود مخطط تنظيمي فهي تحتاج لبنى تحتية وتكاليفها اليوم هائلة جداً لما تحتاجه من شبكات مياه وصرف صحي ومحطات كهرباء وتحويل مبيناً أن له علاقة بالتنظيم الإقليمي ولا يمكن للمؤسسة الذهاب إلى أي منطقة دون قرار من هيئة التنظيم الإقليمي فهناك مخططات إقليمية تحدد ماهية الأماكن الأفضل والمواقع المحددة لتوسع الضواحي السكنية أو في مناطق سكنية.

ميلودي إف إم