مشاكل ماروتا سيتي على طاولة مجلس محافظة دمشق ..والمحافظة تقول كلفة السكن البديل 280 مليار ليرة

مشاكل ماروتا سيتي على طاولة مجلس محافظة دمشق ..والمحافظة تقول كلفة السكن البديل 280 مليار ليرة

إعمار سورية :

أكد مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق جورج سعدة، أن كلفة تنفيذ السكن البديل لماروتا سيتي وفق المواصفات الموضوعة للبناء والإكساء تصل إلى 280 مليار ليرة.

وأضاف خلال اجتماع مجلس المحافظة، أنه لم يتم البدء بتنفيذ البنى التحتية في منطقة السكن البديل وسيتم ذلك بالتوازي مع بدء تشييد الأبنية، مبيناً أن كلفة تجهيز هذه البنى تصل إلى 100 مليار ليرة.  

وبين مدير تنفيذ المرسوم 66 جمال يوسف أن سبب التأخر بمنح الرخص في ماروتا سيتي كون هنالك أسلوب عمل جديد فيها،  فصاحب الترخيص مطلوب منه تقديم إضبارة كاملة تصل عدد المخططات فيها إلى حوالي 464 مخطط.

وأضاف،" هذا الأمر يتطلب جهد إضافي وفترة زمنية أطول، إضافة إلى كونها تجربة جديدة للعاملين في هذا المجال ولذلك وضعنا دليل استرشادي للترخيص محدد بمدد زمنية محددة،وسيكون إصدار الرخص المقبلة بمدد أقصر".

وتحدث عضو المجلس غالب عنيز عن المشاكل التي يعاني منها أصحاب الأسهم في ماروتا سيتي،  والتي على رأسها تأمين السكن البديل، مشيراً إلى أنه لابد من إيجاد حلول لهذا الموضوع كمنح أسهم لمستحقي السكن يمكن بيعها.   

وقال، هنالك بطء كبير في منح الرخص حيث وصلت الفترة التي قضتها أول رخصة في المحافظة نحو 8 أشهر، كما أن المنطقة تعاني من عدم وجود مياه لتنفيذ العمل ضمن المقاسم التي ستشيد فيها.

ورد مدير المرسوم 66 أن منح تراخيص لحفر آبار للمقاسم متوقف على موافقة مديرية الموارد المائية، مشيراً إلى وجود خط لمياه الفيجة حالياً ضمن المدينة.

و"ماروتا سيتي" مشروع تنظيمي لمعالجة السكن العشوائي في منطقة جنوب شرق المزة، وبدأ العمل به في 2017 من قبل شركة دمشق الشام وفق المرسوم 66 الصادر في 2012.

وتبلغ مساحة "ماروتا سيتي" نحو 214 هكتاراً تشمل كفرسوسة والمزة، وتضم 186 برجاً سكنياً بارتفاعات تتراوح بين 11 و22 طابقاً، و33 محضراً استثمارياً بارتفاعات تصل إلى 50 طابقاً.

الاقتصادي - وائل الدغلي