خبير عقاري : ارتفاع في سعر الحديد والبيتون الجاهز

خبير عقاري : ارتفاع في سعر الحديد والبيتون الجاهز

إعمار سورية :

قال الخبير في الاقتصاد الهندسي الدكتور محمد الجلالي إن سعر  مبيع طن الحديد سجل ارتفاعاً بنحو 5 بالمئة عما كان عليه قبل شهر حيث وصل سعر طن الحديد أمس نحو 2.350 مليون ليرة.

وأشار إلى أن سعر مبيع المتر المكعب من مادة البيتون 110 آلاف ليرة على حين كان سعر المتر 80 ألف ليرة قبل نحو ثلاثة أشهر وأسهم بذلك كل من حالة التضخم وتبدل سعر الصرف لليرة إضافة لرفع سعر طن الإسمنت الرسمي.

وبين ان الكلف غير الحقيقية في العقارات مثل العمولات وأجور المحامين وكلف الدراسات الهندسية والإشراف وغيرها تسهم في رفع أسعار العقارات بنحو 30 بالمئة في السوق المحلية ورغم أن مثل هذه التكاليف موجودة عالمياً إلا أنها لا تصل لهذا المستوى وهي عادة بحدود 10-15 بالمئة.

 بينما أوضح أن هناك حالة مضاربة واسعة في سوق العقارات (الشراء بقصد البيع) بهدف تحقيق هوامش ربح عالية وخاصة مع تراجع فرص الاستثمار في معظم القطاعات الأخرى، بسبب الظروف الاقتصادية العامة التي يمر بها البلد، يضاف إلى ذلك اعتبار العقارات ملاذاً آمناً للادخار، وأن كل ذلك يخلق حالة طلب غير حقيقية على العقار ويسهم في رفع قيم العقارات التي يجب أن يكون الهدف منها تأمين السكن بالمقام الأول.


وعن الأكثر شراء للعقارات اليوم، بين أن المغتربين يمثلون شريحة واسعة من الزبائن (المشترين) للعقارات لكن رغم ذلك مازال سوق العقار يعاني حركة غير نشطة ومعدلات البيع والشراء متواضعة.

الوطن