أسعار الكمأة تنخفض من 20 ألف ليرة للكيلو إلى إلى 3000 ليرة بدمشق و1500 ليرة في حلب!

أسعار الكمأة تنخفض من 20 ألف ليرة للكيلو إلى إلى 3000 ليرة بدمشق و1500 ليرة في حلب!

إعمار سورية : 

انخفض سعر كيلو الكمأة في أسواق حلب من ٢٠ ألف ليرة سورية للكيلو غرام الواحد وقت توافرها في الأسواق قبل شهر مضى إلى ١٥٠٠ ليرة حاليا جراء العرض الكبير الذي يؤمنه أبناء القرى التي تتواجد فيها المادة والناتج عن موسم مطري خيًر لهذا العام.

وأما في دمشق فقد تراوح السعر ما بين 2000 إلى 3000 ليرة.

وأوضح بائعو كمأة أن سبب انخفاض ثمنها في أسواق حلب وغيرها من الأسواق السورية، وبخاصة القريبة من أطراف البادية السورية كحماة وحمص حيث تكثر المادة، هو المحصول الجيد للمادة الغذائية ذات المحتوى الغذائي المرتفع بفعل هطول أمطار غزيرة في مناطق تواجدها مقارنة بالمواسم المطرية الماضية والتي لم تصل بالسعر إلى ما هو عليه راهنا إطلاقا.

وأوضح متاجرون بالكمأة في منطقتي السفيرة وجبرين شرقي حلب أنهم يجمعون المادة من منطقة أثريا بريف حماة الشرقي والتي يصل إليها طريق خناصر الذي يصل حلب بحماة بعدما غدت المنطقة آمنة بالكامل من تواجد الإرهابيين، وحظيت بحصة وافرة من الأمطار والبرق الواجب حدوثه لتشكل الكمأة.

وبين أحد المتسوقين  أنه اشترى ٢٠ كيلو غرام من الكمأة بسعر ١٥٠٠ ليرة للكيلو الواحد بهدف تخزينها كمؤونة، كما جرت العادة عند الحلبيين الذين يستهلكون كميات كبيرة منها، بينما تباع الأصناف الجيدة وكبيرة الحجم بسعر ٣ آلاف لليرة للكيلو الواحد.

والكمأة ليست ثمار لأشجار أو لمحاصيل زراعية وليس لها بذار أو جذور، وتتشكل نواتها من اتحاد النتروجين والهيدروجين بفعل الشرارة الكهربائية الناتجة عن البرق والتي تدور فوق التراب جاذبة إليها الأملاح المختلفة وليكبر حجمها بشكل متفاوت بين الحصاة الصغيرة إلى الحجارة الصغيرة، وهو ما يفسر الأتربة الملتصقة بها والتي تحتاج إلى نقع وغسيل وسلق لإزالتها قبل طبخ المادة مع اللحوم والتي تعادل قيمتها الغذائية قيمة اللحوم.

الوطن أونلاين