عرنوس: أزمة الغاز المنزلي ستنتهي في 2022

عرنوس: أزمة الغاز المنزلي ستنتهي في 2022

إعمار سورية :

بشّر رئيس "مجلس الوزراء" حسين عرنوس المواطنين، بأنه "خلال العام القادم ستنتهي مشكلة قلة مادة الغاز المنزلي، لأنه تم التعاقد على توفير 20 ألف طن شهرياً من خلال الخط الائتماني، وستضاف إلى الإنتاج المحلي البالغ شهرياً 12 ألف طن".

وأكد عرنوس أن الإنتاج الشهري المتوقع خلال 2022 سيكون 32 ألف طن غاز، ما يعني توفره بكميات كبيرة، حسب كلامه، منوهاً بأنه خلال الفترة الماضية لم تتمكن الحكومة من توفير أكثر من 17 ألف طن شهرياً"، حسبما نقلته عنه صحيفة "الوطن".

وجاء كلام رئيس الحكومة خلال أعمال الدورة الخامسة لمجلس "الاتحاد العام لنقابات العمال"، مشيراً إلى أنه في أحد الأشهر كانت الكمية المتوافرة ألفي طن غاز فقط، ما سبب قلة في المادة وطول فترة انتظار المواطن للحصول على أسطوانة الغاز.

وأشار عرنوس إلى أنه وجّه وزير النفط بجعل جميع محطات الوقود تبيع المحروقات بالسعر الحر (إلى جانب السعر المدعوم)، للقضاء على السوق السوداء التي تحصل على المادة من المشتقات النفطية المسروقة، على حد تعبيره.

وأضاف أنه "رغم الحرب لكن سورية الدولة الوحيدة في العالم التي تدعم المشتقات النفطية"، وأكد مضي الحكومة بإيصال الدعم إلى مستحقيه، منوهاً بأن نسبة المستبعدين من الدعم لن تتجاوز 12% من إجمالي السكان.

وتقارب حاجة البلد من الغاز المنزلي شهرياً 37 ألف طن، بينما الإنتاج المحلي يقارب 10 آلاف طن، أي أن النقص الحاصل هو 27 ألف طن، وتوجد صعوبات باستيراد الكميات المطلوبة، بحسب كلام المعنيين في "شركة محروقات".

وخط الائتمان هو تسهيلات مالية حصلت عليها سورية من إيران لتأمين احتياجاتها من المواد الغذائية والطبية والنفطية، وبدأت الخطوط الائتمانية مطلع 2013، ثم توقفت في 2019، وكانت سورية تخطط لفتح خط ائتماني روسي عام 2015.