كبور: ملتزمون بالسعر التمويني للمتة ورفعنا كمية الإنتاج لسد حاجة السوق

كبور: ملتزمون بالسعر التمويني للمتة ورفعنا كمية الإنتاج لسد حاجة السوق

إعمار سورية: 

أكد نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها ورئيس مجلس إدارة مجموعة كبور الدولية أديب كبور، أن الشركة بدأت منذ أمس السبت بتوزيع كميات كبيرة من المتة على كافة المحافظات لمنع أي حالة احتكار أو رفع للسعر من قبل بعض أصحاب المحلات.

وأشار كبور، أن الشركة ملتزمة بالأسعار التي حددتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمادة المتة، وستستمر بالالتزام بها حتى لو لم تحقق ربحاً في بعض الأحيان حسب سعر الصرف.

وبيّن أن الشركة قامت برفع الطاقة الإنتاجية لها لزيادة الكمية المطروحة في الأسواق ،وبسعر 475 ليرة للجملة و525 ليرة للمستهلك حسب ما حددته الوزارة للعلبة وزن 200غ، و545 ليرة للجملة و600 ليرة للمستهلك ليرة للعلبة وزن 250غ، وسيستمر العمل بهذه التسعيرة وفق المدة التي حددتها الوزارة.

وأوضح أن انخفاض سعر المتة في سورية عن الدول المجاورة أدى لحدوث بعض حالات التهريب وخاصة إلى لبنان، وهو ما أسهم في قلة تواجد المادة ببعض المناطق وارتفاع أسعارها عن السعر المحدد.

وشهدت بعض الأسواق نقصاً في أنواع محددة من المتة  وخاصة خارطة خلال الأسبوع الماضي دون وضوح الأسباب، بينما تواجدت في أسواق أخرى وتراوح سعرها ما بين 550 إلى 700 ليرة.

وأظهرت دراسة لأسعار المتة في نهاية 2017، أن سعر المتة في سورية كان الأقل عالمياً حيث بلغ سعر متة خارطة وزن 250غ دولار واحد، بينما كان سعرها في لبنان 1.3 دولار وفي تركيا 1.9 دولار وفي الإمارات 1.6 دولار.

الاقتصادي- وائل الدغلي