قرارات حكومية لخفض أسعار الأجبان والبقوليات والمعقمات

قرارات حكومية لخفض أسعار الأجبان والبقوليات والمعقمات

إعمار سورية :

أقر الفريق الحكومي المعني باستراتيجية التصدي لوباء كورونا، إيقاف تصدير البقوليات والألبان والأجبان والبيض والكلور وماء الجافيل لمدة شهر، لتوفير حاجة السوق المحلية منها وخفض أسعارها.

وناقش خلال اجتماعه اليوم سبل خفض أسعار السلع الأساسية، حيث تم سمح لـ"المؤسسة السورية للتجارة" باستيراد العجول بقصد التسمين والذبح لتأمين حاجة المواطنين من مادة اللحوم الحمراء في صالاتها بأسعار مدعومة، كما تم إقرار بيع كامل إنتاج المنشآت الغذائية العامة في الصالات بأسعار مناسبة.

وتم تقييم واقع الأسواق المحلية ومنعكسات الإجراءات الاحترازية المتخذة على توافر المواد الأساسية فيها، وكلف "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" تقديم مذكرة تفصيلية لتكلفة إنتاج كل مادة وأسباب ارتفاع أسعارها لدراستها خلال جلسة مجلس الوزراء القادمة، واتخاذ الإجراءات الصارمة بهذا الخصوص.

وتقرر تكليف "وزارة التجارة الداخلية" تحديد أسعار عبوات المياه المعدنية وتسليم 25% من إنتاجها للسورية للتجارة لتوفيرها للمواطنين، كما تم إقرار تحديد تسعيرة موحدة للمعقمات والكحول ليصار إلى اعتمادها وإلزام الصيدليات ومنشآت القطاع الخاص بالتقيد بها.

وقرر الفريق الحكومي تقديم تسهيلات للمستوردين بخصوص الوثائق الأساسية المطلوبة لعملية الاستيراد في حال عدم توافرها على أن يتم تأمين هذه الوثائق خلال شهرين، وذلك بعد إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من جودة المواد المستوردة ومطابقتها للمواصفات المعتمدة.