المركزي يحدد سعر تفضيلي لدولار حوالات المنظمات الدولية والسفارات عند 700 ليرة للدولار

المركزي يحدد سعر تفضيلي لدولار حوالات المنظمات الدولية والسفارات عند 700 ليرة للدولار

إعمار سورية :

أصدر مصرف سورية المركزي قراراً حدد بموجبه سعر تفضيلي لاستلام الحوالات الواردة من الخارج بالقطع الأجنبي والعائدة للمنظمات الدولية وهو 700 ليرة للدولار.

وبحسب القرار الصادر عن المركزي ، تلتزم المصارف وشركات الصرافة المرخصة بشراء حوالات الأمم المتحدة والسفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية والمنظمات والمؤسسات الدولية ومن في حكمها الواردة من الخارج بهذا السعر التفضيلي.

تلتزم شركات الصرافة المرخصة ببيع حصيلة مشترياتها الواردة من هذه الحوالات إلى المصارف المرخصة خلال يوم عمل واحد، وبسعر الصرف المحدد بتاريخ قيامه بعملية الشراء مضافاً إليه هامش 0.003، وتقوم المصارف ببيع القطع للمركزي مع هامش 0.005.

وأشارت الخبيرة الاقتصادية رشا سيروب إلى أهمية قيام المركزي بوضع سياسات تشجيعية لزيادة التحويلات الواردة عبر القنوات الرسمية، أبرزها تحريك سعر صرف الحوالات وجعله قريباً من سعر السوق السوداء، بحسب دراسة أجرتها مؤخراً مع أكاديميين.

وأوضحت سيروب في تصريح لها مؤخراً، أن رفع سعر صرف الحوالات وحده سينعكس سلباً على الاقتصاد، إذا لم يترافق مع إجراءات مالية ونقدية وإدارية لضبط سلوك التجار ومستلمي الحوالات، لتقليص الفجوة بين سعر صرف الحوالات الرسمي والسوق السوداء.

واقترحت الخبيرة رفع سعر صرف الحوالات والاستفادة منها لتمويل مشروعات استثمارية أو استيراد مشتقات نفطية، وليس تمويل سلع استهلاكية مستوردة، وتسليم الحوالة بالدولار بحال عدم سحبها وإبقائها في المصرف لمدة معينة مع فائدة.

وأكدت الاقتصادية أن الفرق الكبير بين سعر صرف الحوالات الرسمي والموازي أفقد الخزينة مئات ملايين الدولارات، وقد كان أكبر مبلغ للحوالات في عامي 2016 و2017 التي استقر فيهما سعر الصرف، واقترب سعر السوق السوداء من الرسمي.

ويبلغ سعر صرف الحوالات المحدد من قبل المركزي 434 ليرة سورية للدولار، ويشترط تسليمها بالليرات السورية حصراً، فيما يصل سعر الصرف اليوم في السوق الموازية إلى 760 ليرة للدولار، ما يدفع الناس للحوالات بالسوق السوداء.

وفي تموز 2019، نفى المركزي صدور قرار يسمح لشركات الصرافة بصرف الحوالات الخارجية وفق سعر الدولار بالسوق الموازية، معتبراً الأمر مجرد شائعات.

الاقتصادي - وائل الدغلي