الدولار يبدأ بالتراجع ورجال الأعمال مستعدين لضخ مبالغ تصل لـ500 مليون دولار

الدولار يبدأ بالتراجع ورجال الأعمال مستعدين لضخ مبالغ تصل لـ500 مليون دولار

إعمار سورية :

بدأ سعر صرف الدولار في السوق الموازي بالانخفاض صباح اليوم، متأثراً بنتائج الاجتماع المغلق الذي عقد مساء يوم السبت في "فندق الشيراتون" بدمشق، بين اتحادي غرف التجارة والصناعة وحاكم "مصرف سورية المركزي" حازم قرفول.

وأشار نائب رئيس لجنة المصدرين في غرفة تجارة دمشق فايز قسومه إلى أن المجتمعين اتفقوا على خفض سعر لما دون 500 ليرة خلال الفترة المقبلة، حيث أكد رجال الأعمال المشاركين بمبادرة دعم الليرة استعدادهم لضخ أي مبلغ للوصول للمطلوب ولو احتاج ذلك 500 مليون دولار لان الخفض واستقرار السعر هو بمصلحة الجميع.

وأعلن رجل الأعمال سامر فوز خلال الاجتماع عن إيداع 10 ملايين دولار في صندوق الحملة كدفعة أولى، وكان عدد من رجال الاعمال قد باشروا بإيداع أموال في الصندق في الاسبوع الماضي.

وقال الفوز  إن الجميع سيدفعون لدعم الليرة، ونتوقع تحسن سعر صرف الليرة قريباً، لكن نأمل من المركزي والفريق الاقتصادي في الحكومة مواكبة تدخلنا الإيجابي ومنع إجازات الاستيراد للمنتجات المصنعة محلياً، لتخفيف الضغط على القطع الأجنبي".

بدوره، أشار عضو مجلس إدارة "غرفة صناعة دمشق وريفها" طلال قلعه جي، إلى أن الاجتماع أعطى قوة إضافية للمبادرة مع توسيع الجهات المشاركة فيها، وكان هناك اتفاق من قبل الجميع على ضرورة مساهمة القطاع الخاص بدعم الليرة.

وأكد أن غالبية أعضاء غرف الصناعة والتجارة سيشاركون ضمن الحملة دون تحديد مبالغ معينة لذلك، وستبدأ عملية التدخل في السوق يوم الأحد، حيث من المتوقع أن يهبط سعر صرف الدولار مقابل الليرة بشكل جيد، مع استمرار المبادرة.

وبيّن عضو مجلس إدارة "غرفة تجارة ريف دمشق" مازن حسن، أن كل المشاركين في الاجتماع من تجار وصناعيّين أكدوا مشاركتهم في المبادرة، التي سيكون منعكسها إيجابي على الجميع وستؤدي لتحسن حركة الأسواق التي تعاني ركوداً حالياً.

وأضاف، إن الغرفة تتواصل مع كافة المنتسبين لديها من التجار حيث يراجعها العشرات يومياً طالبين شرح آلية المبادرة، وهنالك قسم منهم بدأ بإيداع الأموال في الحساب الخاص للمبادرة.

وشارك في الاجتماع، عدد من كبار رجال الأعمال المعروفين كأمين سر "اتحاد غرف التجارة السورية" محمد حمشو، وسامر فوز وبراء وحسام قاطرجي.