شعيب: تسعير السيارات المجمعة محلياً قريباً ليكون سعرها منطقي

شعيب: تسعير السيارات المجمعة محلياً قريباً ليكون سعرها منطقي

إعمار سورية:

 

كشف معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب عن استعداد الوزارة لإصدار صكوك تسعيرية للسيارات الحديثة المنتجة محلياً قريباً، مؤكداً أنه يجب تسعير هذه السيارات بشكل منطقي.

وأشار خلال ندوة أقيمت في "غرفة تجارة دمشق" اليوم الأربعاء، إلى اجتماع عقد منذ يومين مع عدد من أصحاب شركات تجميع السيارات لتقديم بيانات كلفة لكل موديل يتم إنتاجه، لتتم دراستها لاحقاً من خلال لجنة يرأسها وزير التجارة الداخلية.

وأكد معاون الوزير أن الوزارة وضعت خطة للتشديد على الإعلان عن الأسعار ضمن كافة الفعاليات الاقتصادية بما في ذلك السيارات، التي لا بد أن يتم تسعيرها بشكل منطقي يعتمد على الكلف الحقيقية لإنتاجها في معامل التجميع المحلية.

وأوضح شعيب أن أسعار المواد الأساسية التي تصدر عن الوزارة منطقية وتعتمد على الكلف الحقيقية التي يتقدم بها المستورد أو المصنّع بما يتضمن الرسوم والضرائب التي يدفعها، مبيناً أن كلف النقل على سبيل المثال تدرس سنوياً لتكون متوافقة مع الكلف الفعلية.

وأضاف، فيما يتعلق بباقي المواد فيتم سبر سعرها من عناصر التموين في مختلف المحافظات، ويتم التواصل مع المستوردين للوصول لسعر وسطي يناسب كل الأطراف، بما في ذلك القدرة الشرائية للمواطن.

وقامت دوريات التموين في دمشق خلال الأيام الماضية بإغلاق 15 محل لبيع السيارات المستعملة نتيجة عدم إعلان أصحابها عن أسعار السيارات والتعامل بغير الليرة، كما تم إغلاق العديد من المحلات في عدة محافظات.

وأوقفت سورية استيراد السيارات الكاملة عام 2011، واتبعت سياسة ترشيد الاستيراد وحماية القطع الأجنبي، وسمحت فقط باستيراد قطعها لتجميعها محلياً.

الاقتصادي - وائل الدغلي