رئيس لجنة المصدرين الصناعيين : نطالب بدعم حكومي لعودة المنتج السوري للمنافسة الخارجية واستعادة أسواقنا التصديرية

رئيس لجنة المصدرين الصناعيين : نطالب بدعم حكومي لعودة المنتج السوري للمنافسة الخارجية واستعادة أسواقنا التصديرية

إعمار سورية:

أكد نائب رئيس مجلس إدارة "غرفة صناعة دمشق وريفها" ورئيس لجنة التصدير المركزية في "اتحاد غرف الصناعة السورية" لؤي نحلاوي أن زيادة الصادرات السورية وخاصة نحو دول الجوار بحاجة دعم حكومي لخفض كلفة المنتج السورية.

وأشار إلى أن فتح المعابر مع دول الجوار وخاصة العراق والأردن لم ينجح في زيادة الصادرات، نتيجة ارتفاع كلفة المنتج السوري والذي يحتاج خفضه لخطوات حكومية جريئة تتمثل في خفض الرسوم الجمركية وملحقاتها ودعم الصادرات.

وأوضح نحلاوي، أن صناعة الأجهزة المنزلية على سبيل المثال كانت من أهم القطاعات المصدرة للعراق، ولكن حالياً هي غير قادرة على دخول هذا السوق نتيجة وجود منتجات منافسة من عدة دول، استأثرت بالسوق خلال خروج المنتج السوري، ولا بد من تقديم سعر أقل لإعادة كسب الزبائن السابقين للشركات.

وأضاف، بأن مستلزمات إنتاج الأدوات المنزلية تخضع لرسم جمركي 5%، يضاف إليه رسوم أخرى لتصل الكلفة إلى نحو 15%، ويتبع ذلك كلف شحن عالية تساوي أضعاف ما تدفعه منتجات الدول الأخرى، وفي مقابل ذلك لا يوجد دعم تصديري لهذه المنتجات وهذا ما يجعلها بعيدة عن المنافسة.

وبيّن رئيس لجنة التصدير، أن ما يتم تصديره حالياً هو بالحدود الدنيا وغير كافٍ لتحسين واقع المنشآت الصناعية التي تعاني من ضعف كبير في التسويق الداخلي، وفي حال اتخاذ خطوات حكومية حقيقية للدعم سيستطيع المنتج السوري استعادة مكانته في السوق العراقية، وبالتالي إدخال قطع أجنبي لسورية يدعم سعر الليرة السورية.

الاقتصادي - وائل الدغلي