مصدر يكشف تفاصيل مخطط اليرموك الجديد والتاريخ المتوقع لبدء العودة التدريجية للأهالي

مصدر يكشف تفاصيل مخطط اليرموك الجديد والتاريخ المتوقع لبدء العودة التدريجية للأهالي

إعمار سورية :

أكد مصدر مسؤول في محافظة دمشق، أن بدء عودة جزء من أهالي منطقة اليرموك إلى منازلهم القابلة للسكن ستكون بعد الإعلان عن المخطط التنظيمي مطلع العام المقبل.

وأوضح المصدر (الذي فضّل عدم ذكر اسمه)، أن عملية العودة ستكون على ثلاثة مراحل إلى المناطق القابلة للسكن، بعد تقسيم هذه المناطق السكنية إلى عدة أقسام والعمل على إعادة الخدمات اللازمة إليها، من أجل العودة التدريجية بشكل متتالي.

وأشار إلى أن المخطط الجديد المتوافق عليه والذي أصبح في مراحله النهائية، جاء كحل وسط من ضمن ثلاثة حلول تم اقتراحها من قبل الجهة الدارسة، يتضمن منح طوابق إضافية للأبنية المتاخمة لشارع الـ30، وتحويل بعض الأبنية إلى تجارية واستثمارية أو مختلطة سكنية وتجارية.

وسيتم إعادة تنظيم المنطقة ذات الأضرار العالية والتي تصل مساحتها إلى 93 هكتار وبما يعادل 42% من مساحة اليرموك، وذلك عن طريق زيادة ارتفاع هذه الابنية وادخال مساحات خدمية وتجارية واستثمارية ضمنها، وسيتم مضاعفة المساحات الخضراء ضمن مخيم اليرموك لـ20 ضعف.

وأما الحل الذي تم تناقله عبر بعض وسائل الإعلام، والذي ينص على إعادة تنظيم المنطقة بشكل كامل على 3 مراحل خلال 12 سنة فلم يتم اعتماده، وكان يستهدف توفير 328 ألف شقة سكنية جديدة و386 ألف متر مقاسم تجارية و792 ألف متر مقاسم استثمارية.

وتم تقسيم المنطقة إلى 3 مناطق وفق نسب الأضرار الأولى ذات ضرر كبير بمساحة 93 هكتار بنسبة 42%، والثانية نسبة أضرارها متوسطة مساحتها 48 هكتار بـ22%، والثالثة أضرارها منخفضة مساحتها 79 هكتار بنسبة 36%.

وعقد عدد من مسؤولي التنظيم في "محافظة دمشق" قبل أيام اجتماعاً مع فريق العمل المسؤول عن إعداد المخططات  التنظيمية الخاصة بمناطق القابون واليرموك، تم فيه عرض ومناقشة الملاحظات والتعديلات المطلوبة على المخططات، والانطلاقة نحو المرحلة الأخيرة من العمل.

الاقتصادي - وائل الدغلي