بدء تنفيذ معمل ضخم للأدوية السرطانية والهرمونية في عدرا الصناعية قريباً

بدء تنفيذ معمل ضخم للأدوية السرطانية والهرمونية في عدرا الصناعية قريباً

إعمار سورية :

وافقت "هيئة الاستثمار" على تأسيس مشروع لإنتاج الأدوية البشرية الهرمونية والسرطانية ومثبطات المناعة، وتم تشميله بموجب مرسوم الاستثمار رقم (8).

وبحسب قرار صادر عن الهيئة، فإن المشروع الذي تعود ملكيته إلى المستثمر طه الحمود الحمدان سينفذ خلال 3 سنوات ضمن "المدينة الصناعية في عدرا" وسيؤمن 100 فرصة عمل.

وسيتضمن المشروع إنتاج أدوية هرمونية تشمل 200 مليون قرص مضغوط و500 مليون أمبولة محلول حقن و200 مليون عبوة شراب سائل، وأدوية سرطانية تشمل 200  ليون قرص مضغوط و500 مليون أمبولة محلول حقن و200 مليون عبوة شراب سائل.

وسينتج المشروع مثبطات مناعة تشمل 200 مليون، قرص مضغوط و500 مليون أمبولة محلول حقن و200 مليون عبوة شراب سائل، و200 مليون عبوة كريم، كما سينتج المعمل 500 مليون عبوة مواد أولية داخلة في صناعة الأدوية.

ويمنح مرسوم الاستثمار رقم (8) العديد من المزايا للمشروعات التي يتم تشميلها بموجبه، أهمها الإعفاء من الرسوم الجمركية على مستوردات المشروع، إضافة لإعفاءات ضريبية لعدة سنوات بعد بدء المشروع في الإنتاج.

وافتتح في 21 تشرين الثاني الجاري معمل الشركة المركزية للصناعات الدوائية "مينفارما" في "المدينة الصناعية في عدرا"، والذي يعتبر أول معمل لإنتاج  الأدوية الكيمياوية المضادة للأورام السرطانية في سورية.

وأكد وزير الصحة نزار يازجي أن المعمل سيؤدي إلى خفض فاتورة الأدوية المستوردة والتي وصلت إلى 117 مليار ليرة العام الماضي، مبيناً أنه لايمكن تقدير قيمة الوفر في المستوردات الذي سيحققها المعمل حتى تظهر طاقته الإنتاجية بشكل واضح.

الاقتصادي