الاقتصاد تمنع استيراد عدة مواد بينها الأحذية الرياضية والواح الجبسم بورد

الاقتصاد تمنع استيراد عدة مواد بينها الأحذية الرياضية والواح الجبسم بورد

إعمار سورية :

منعت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية استيراد عدد من المواد التي كانت مسموحة سابقاً، ومنها الأحذية الرياضية وألواح الجيبسم بورد.

وبحسب كتاب صادر عن الوزارة، فقد شمل منع الاستيراد الملح والأسود والنمور والغزلان وطيور الزينة، إضافة إلى معجونة الأطفال.

وقيدت الوزارة استيراد الكرات الرياضية، بحيث أصبح السماح باستيرادها يتطلب كتاب من " الاتحاد الرياضي العام " يتم فيه تحديد الأنواع والكميات المطلوبة.

وجاء وقف استيراد الملح بناء على طلب من " المؤسسة العامة للجيولوجيا " من وزارة الاقتصاد، وذلك بعد أن تمكّنت ملاّحات المؤسسة من استعادة عافيتها، وتدوير عجلة إنتاجها، وأصبحت قادرة على تغطية الاستهلاك المحلي بالكامل من ملح الطعام.

وفي شباط الماضي، صادق رئيس مجلس الوزراء عماد خميس على بدء تنفيذ مشروع إحلال المستوردات، وذلك ضمن خطة الحكومة لإحلال 40 مادة بينها الخميرة والإطارات والورق من خلال صناعتها محلياً.

ومنذ 2016 تعمل الوزارة بالدليل التطبيقي الإلكتروني الموحد، والذي يتضمن البنود الجمركية الثمانية لجميع المواد المسموحة باستيرادها وتم تعميمها على الاتحادات المعنية ومديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية والجمارك العامة.

وتعمل الوزارة في المرحلة الراهنة على تشجيع الصناعات المحلية، من خلال السماح باستيراد كافة المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة لها، مع استيراد جميع أنواع الآلات لهدف توفير إنتاج سلع للاستهلاك المحلي.

الاقتصادي - وائل الدغلي