غرفة تجارة دمشق تستعد لتفعيل كامل خدماتها للتجار الكترونياً

غرفة تجارة دمشق تستعد لتفعيل كامل خدماتها للتجار الكترونياً

إعمار سورية :

كشف عضو مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق" ياسر اكريم، عن وجود مساع لإنشاء غرفة إلكترونية يتم خلالها إنجاز جميع المعاملات المتعلقة بالغرفة عن بعد، مبيّناً أن الموضوع حالياً قيد الدراسة، وسيبدأ تنفيذه مطلع 2022.

وأضاف اكريم أن التوجه لإنشاء غرفة إلكترونية جاء بناء على مقترحات قُدّمت للغرفة، والهدف منه توفير الوقت عبر إنجاز المعاملات إلكترونياً، مثل التسجيل والانتساب وإعادة التسجيل وشهادات المنشأ.

وأشار إلى أن الدفع سيكون إلكترونياً عن طريق البنوك، وباستطاعة الشخص الحصول على الأوراق التي طلبها من الغرفة إما بشكل مباشر، أو أن تقوم الغرفة بإرسالها له بالبريد السريع، أو إلكترونياً بتوثيق إلكتروني.

وانتهت انتخابات مجالس إدارة غرف التجارة في سورية في 18 تشرين الأول 2020، وصادق وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي عليها، وفاز محمد أبو الهدى اللحام بمنصب رئيس مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق".

ويقتصر الدفع الإلكتروني حالياً على تسديد الفواتير وبعض رسوم الجهات الحكومية، عبر الربط بين الحساب المصرفي لمصدر الفاتورة وبين حسابات المواطنين في المصارف المشتركة بمنظومة الدفع الإلكتروني، كما يمكن الدفع عبر شركتي الاتصالات.

وأعلن مدير "الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد" منهل جنيدي، مؤخراً عن اشتراك 70 ألف زبون و3 آلاف تاجر في ميزة الدفع الإلكتروني عبر الأجهزة الخليوية، خلال أسبوعين من إطلاق الخدمة.

وأوضح جنيدي أن حساب التاجر مخصص لاستقبال المدفوعات، بينما حساب الزبائن يتيح الدفع الإلكتروني باتجاهين من زبون إلى آخر، ومن زبون إلى الفعالية الاقتصادية الحكومية أو الخاصة التي يحصل على خدماتها.

الوطن