ورشة عمل في السويداء تناقش واقع صناعة الإسمنت في سورية

ورشة عمل في السويداء تناقش واقع صناعة الإسمنت في سورية

إعمار سورية :

أكد المشاركون في ورشة العمل التي نظمتها مجموعة شركات سيم تك حول  (قطاع الإسمنت في محافظة السويداء ) على ضرورة خفض تكاليف إنتاج الإسمنت في سورية وتقليص الفروقات بين أسعار الاسمنت الحكومي والخاص، وتطوير هذه الصناعة في سورية.

 وأشار محافظ السويداء المهندس همام دبيات راعي الورشة الى  أهمية التشارك بين القطاع الخاص ومؤسسات القطاع العام منوّهاً بتوفر الامكانيات البشرية والعلمية في محافظة السويداء والتي يمكن أن تنهض بالمحافظة صناعياً مع وجود منطقة صناعية تستطيع استيعاب الكثير من المنشآت بمختلف الاختصاصات .

مدير المناطق الصناعية في السويداء علاء أبو عمار تحدث عن المنطقة الصناعية في أم الزيتون والتي أصبحت جاهزة لاستقبال المشاريع الصناعية مؤكداً على السعي لاستقدام الاستثمارات الهامة والاستراتيجية ومنها صناعة الاسمنت

مدير مجموعة سمتيك جبرائيل الاشهب قدم عرضاً عن أعمال المجموعة ونشاطاتها من خلال شركاتها مشيراً إلى توفر المواد الأولية لصناعة الاسمنت في سورية وفي مناطق عديدة، مؤكداً إمكانية التوسع في هذه الصناعة ورفع الانتاج منها إلى مستويات جيدة، خاصة  ان سورية مقبلة على مرحلة إعادة إعمار، الامر الذي سيتيح لكثير من شركات صناعة الاسمنت الخاصة والعامة التواجد بقوة خلال السنوات القليلة القادمة.

وأشاار الى موقع سورية الجغرافي الذي يعطيها ميزة لوجستية، إلا أن سعر الاسمنت السوري هو الاغلى إقليميا، بالتالي يجب دراسة كلفة انتاج طن الاسمنت.

كما أوضحت وعد شموس من مجموعة سمتيك فكرة المتجر الالكتروني الذي بدأت المجموعة العمل به والذي يمكن من خلاله الحصول على الاسمنت والمواد الأولية والمجبول الإسمنتي،مشيرة الى عقد المؤتمر الثالث للاسمنت مع نهاية شهر تموز في فندق الشام في دمشق برعاية من وزارة الصناعة.

شارك في الورشة عدد من أعضاء قيادة فرع الحزب ورئيس مجلس المحافظة والمكتب التنفيذي وأعضاء مجلس الشعب ومدير المؤسسة العامة لصناعة الاسمنت ورؤساء النقابات المعنية في المحافظة وعدد من المعنيين الرسميين ومن القطاع الخاص .