"المؤتمر الدولي للتحول الرقمي" بدورته الثالثة ينطلق في دمشق الأسبوع المقبل

"المؤتمر الدولي للتحول الرقمي" بدورته الثالثة ينطلق في دمشق الأسبوع المقبل

إعمار سورية - بيان صحفي :

عقد ظهر اليوم الخميس في فندق فور سيزنز بدمشق مؤتمر صحفي للإعلان عن إطلاق أعمال "المؤتمر الدولي للتحول الرقمي"، بحضور عدد كبير من وسائل الإعلام المحلي والعربي.

ويستعدّ الاتحاد العربي للتجارة الالكترونية بتاريخ 9 نيسان 2021 لإطلاق أعمال "المؤتمر الدولي للتحوّل الرقمي" في قصر المؤتمرات بدمشق تحت رعاية السيّد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس ويمثله السيّد وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب ، وذلك بمشاركة جميع الجهات المحلية والعربية والأجنبية التي تُعنى بالتحول الرقمي في سورية من باحثين أكاديميين مستقلين ومستثمرين وممثلو الجهات العامة والخاصة ومنظمات غير حكومية و صناّع القرار، لتستمرّ فعاليات المؤتمر حتى تاريخ 11 نيسان 2021.

وأكد وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب خلال المؤتمر الصحفي اليوم على أهمية تطبيق التحوّل الرقمي في سورية باعتباره ضرورة حتمية وأسلوب حياة، بالإضافة لكونه أول خطوة في محاربة الفساد ، وأحد طرق التغيير الاستراتيجي الايجابي للاقتصاد في ظل الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات، وأضاف الوزير الخطيب : "إننا في سورية إذ تأخرنا بسبب الإرهاب فسنعود بقوة من أجل تطوير خدماتنا عبر سلسلة من التحولات الحديثة" معتبراً أن المؤتمر فرصة للاطلاع على تجارب الدول المجاورة والعربية لإسقاط هذه التجارب على التجربة السورية والعمل على إعداد الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي.

وأوضح رئيس الاتحاد العربي للتجارة الالكترونية الدكتور محمد فرعون بأن "المؤتمر الدولي للتحوّل الرقمي" هو أحد أهداف ومهمات الإتحاد العربي للتجارة الالكترونية كأحد الاتحادات النوعية لمجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية ، وأضاف د. فرعون : "يهدف "المؤتمر الدولي للتحول الرقمي" بشكل عام من خلال انعقاده بشكل سنوي لاستعراض مشاكل ومعوقات البلد المضيف في مجال التحوّل الرقمي، بالإضافة لاستقطاب الخبرات المنفذة والمشرفة على التحوّل الرقمي في أفضل الحكومات الإلكترونية، للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم عن طريق المحاضرات التفاعلية التي تقام ضمن فعاليات المؤتمر، في محاولة لإسقاط التجارب الناجحة على بلد معين لم يتحوّل رقمياً بعد، ومن ثم الخروج من المؤتمر بتوصيات تضع خارطة طريق ناجحة نحو التحوّل الرقمي".

 كما أكد د.فرعون على أهمية المؤتمر على الصعيدين العملي والإعلامي ومنعكساته إيجاباً على الناحية الاقتصادية من خلال استدراج المستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار في سورية ، والمسارعة في تحريك العجلة الاقتصادية من ناحية التصدير والمعاملات التجارية.

فيما أكد مدير المجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات الجهة المنظمة للمؤتمر السيد علاء هلال على أهمية نشر ثقافة التحول الرقمي في سورية وأهمية تطبيق الحكومة الالكترونية كحاجة ماسة لجميع المواطنين وكأحد أهم العوامل في محاربة الفساد وتحقيق تكافؤ الفرص وأتمتة الخدمات للحد من التهرب الضريبي ، لافتأ الى دور الإعلام الأساسي في التوعية بأهمية التحول الرقمي وإيصال مفاهيم الحكومة الالكترونية والترويج لها.  

وأوضح السيّد هلال بأنه تم التحضير لتنظيم المؤتمر بشكل جيد وتأمين مشاركة جهات محلية وعربية وأجنبية التي تعنى بالتحول الرقمي في سورية.

وسيشهد "المؤتمر الدولي للتحول الرقمي" في سورية حضور مشاركين وضيوف من جميع الجهات التي تُعنى بالتحوّل الرقمي من عدة دول : (مصر – دبي – العراق – لبنان – فنلندا – النمسا – السويد- ألمانيا – روسيا) ليقدّم جميع المشاركون خبرتهم في مجال التحوّل الرقمي على الطاولة.

وسيتناول المؤتمر عدة محاور أساسية للمناقشة والحوار بين مختلف الأطراف المعنية بالتحول الرقمي :

  1. التحول الرقمي في سورية وحتمية التطبيق ما بين الفرص والتحديات.
  1. الاقتصاد الرقمي ومخاطر اقتصاد الظل.
  1. أمن المعلومات واهميته المرتبطة بالتحول الرقمي وتقنية Block chain
  1. الدفع الإلكتروني كحجر أساس في التحول الرقمي.
  1. تقنيات الاقتصاد الرقمي ودورها في التنمية المستدامة.
  1. التجارة الإلكترونية وأثرها على الاقتصاد.
  1. التشاركية بين القطاع العام والخاص .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يذكر أن "المؤتمر الدولي للتحول الرقمي" أقيم لأول مرة في دولة الإمارات عام 2017 برعاية من جلالة الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، فيما أقيم المؤتمر الثاني في جمهورية مصر العربية عام 2018 برعاية كريمة من معالي رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، و اليوم تتضافر جميع الجهود لإقامة الدورة الثالثة لهذا المؤتمر في سورية ، ونقل رسالته التي تتجلى بفتح آفاق التحوّل الرقمي في سورية وبناء فرص للاستثمار والنجاح وتحديد معوّقات التطبيق و آليات تجاوزها.