الطيار : ارتفاع أسعار الحمضيات سببه انتهاء الموسم ومستورو الموز يخسرون حالياً

الطيار : ارتفاع أسعار الحمضيات سببه انتهاء الموسم ومستورو الموز يخسرون حالياً

إعمار سورية :

بين عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق موفق الطيار أن ارتفاع أسعار الحمضيات منذ نحو الأسبوع سببه انتهاء موسم إنتاجها ولا تأثير لتصديرها على ارتفاع أسعارها.
وأكد أن سعر كيلو البرتقال ارتفع منذ أسبوع بنسبة تقرب من 25 بالمئة، مشيراً إلى أن سعر الكيلو منه بالجملة يتراوح بين 800 ليرة و1600 ليرة حسب نوعيته.
ونوه بأن إنتاج البرتقال انخفض حالياً نتيجة نهاية الموسم وهذا الأمر أدى إلى ارتفاع سعره في الأسواق.
وعن واقع تصدير الحمضيات إلى دول الجوار خلال الفترة الحالية لفت الطيار إلى أن النسبة الأكبر من الحمضيات يتم تصديرها حالياً إلى العراق.
وأوضح أن حوالي50 بالمئة من إنتاج الحمضيات يصدر حالياً إلى العراق، في حين أن النسبة المتبقية وهي 50 بالمئة جزء منها يصدر إلى الأردن ودول الخليج والجزء الآخر إلى الاستهلاك المحلي.
وأشار إلى أنه من الممكن أن يتم تهريب الحمضيات إلى العراق لكن باعتبار أن باب التصدير مفتوح إليها فليس من المتوقع أن يتم تهريب الحمضيات إلى العراق في الوقت الحالي، في حين أنه لا يوجد تهريب للحمضيات إلى الأردن باعتبار أن الحمضيات تدخل إليها بشكل نظامي.
وأكد أنه ليس هناك أي انخفاض على أسعار الحمضيات خلال الفترة القادمة.
هذا ووصل سعر كيلو البرتقال في الأسواق اليوم لحدود 1600 ليرة بعد أن كان منذ أسبوع بحدود 1000 ليرة.
وبالنسبة للموز أوضح الطيار أن الموز الموجود في الأسواق كله مستورد ويتم استيراده حصراً من جنوب لبنان، مشيراً في الوقت نفسه أنه ليس هناك إنتاج محلي للموز وما ينتج محلياً كميته قليلة ولا تذكر.
وأوضح بأن مستورد الموز يخسر حالياً باعتبار أن تكلفة استيراده في الوقت الحالي أعلى من سعر مبيعه، مبيناً أن تكلفة كيلو الموز على المستورد تتراوح بين 1400 ليرة و1600 ليرة في حين أن سعر مبيعه بالجملة بحدود 1300 ليرة، مشيراً إلى أن موسم إنتاج الموز سينتهي خلال مدة شهر تقريباً وسيتوقف استيراده.