غرفة صناعة حلب : رفع سعر المازوت الصناعي سيرفع الأسعار في الأسواق وسيوقف العديد من المعامل

غرفة صناعة حلب : رفع سعر المازوت الصناعي سيرفع الأسعار في الأسواق وسيوقف العديد من المعامل

إعمار سورية - متابعة :

أكدت غرفة صناعة حلب أن رفع سعر المازوت الصناعي سيكون له تأثير سلبي كبير وسيؤدي الى ارتفاع تكاليف الانتاج والشحن  وإلى ارتفاع الاسعار في الاسواق.

وبيّنت الغرفة في بيان صحفي صادر عنها اطلع عليه موقع "إعمار سورية" أن قرار الرفع سيؤدي الى توقف العديد من المصانع عن العمل،  والتي تعاني اصلاً من ركود الاسواق وضعف التصدير، وخاصة ان العديد من المناطق الصناعية و الحرفية لديها انقطاعات كبيرة في التغذية الكهربائية وتعتمد على مولدات المازوت.

واعتبر الصناعي عاطف طيفور ارتفاع اسعار المازوت الصناعي كارثي على مستوى نسبة الانتاج واسعار المنتجات والتصدير، مبيناً أن ارباح المازوت بعد الارتفاع وحتى اجمالي رقم المبيعات لا تساوي 0.001٪؜ من ارباح الضرائب والرسوم والمالية والخدمات والفواتير والجمارك والتراخيص والاجازات، بالاضافة للفائدة العامة بتحريك الدائرة الاقتصادية الداخلية، والاهم هو نسبة التصدير ورفد الخزينة بالقطع الاجنبي.

وأشار إلى أن دعم مادة المازوت الصناعي ليس فقط واجب على الدولة لدعم الصناعة واعادة العجلة الانتاجية والاقتصادية، وانما بالعقل الاقتصادي الدعم هو ربح مادي مجدي، وأي انخفاض بنسبة الانتاج او ارتفاع لاسعار المنتج النهائي هو خسارة ضخمة للخزينة.وأضاف "نستغرب جدا مانوع الآلة الحاسبة التي يستخدمها البعض".