الحكومة تقرر توسيع قائمة المستوردات لخفض التهريب

الحكومة تقرر توسيع قائمة المستوردات لخفض التهريب

إعمار سورية :

أقرت الحكومة أمس إجراءات جديدة لمكافحة التهريب ومعالجة أسبابه، بالتنسيق بين وزارات "المالية" و"الداخلية" و"الاقتصاد والتجارة الخارجية" و"الصناعة" و"التجارة الداخلية" و"مديرية الجمارك العامة"، وكان منها توسيع قائمة المستوردات.

وشملت الإجراءات في المرحلة الأولى، التشدد بضبط المعابر والمناطق الحدودية لمنع دخول المهربات، وفي المرحلة الثانية التشدد بمكافحة التهريب على الطرق الدولية ومداخل المدن الرئيسية، وفق ما ذكرته صفحة رئاسة الحكومة على "فيسبوك".

وطلبت الحكومة من الوزارات المعنية معالجة أسباب التهريب، عبر تبسيط إجراءات الاستيراد والتصدير، وتوسيع قائمة المستوردات لتأمين المستلزمات الأساسية، وإعداد قائمة بالمواد الأكثر تهريباً من وإلى سورية، لضمان استيرادها أو تصديرها بطرق نظامية.

وذكرت الحكومة أن هذه الإجراءات تأتي نظراً لما يلحقه التهريب من أذى بالاقتصاد، وإضعاف القوة الشرائية للمواطن، نتيجة زيادة الطلب غير الاقتصادي على القطع الأجنبي، وانتهاء صلاحية المواد الغذائية المهربة، وكذلك الأدوية الزراعية مجهولة المصدر.

وطلب بعض التجار مؤخراً خلال اجتماعهم مع الفريق الحكومي فتح باب الاستيراد لخفض الأسعار ووقف التهريب، إلا أن المعنيين اعتبروا الطروحات غير منطقية، وتزيد الطلب على الدولار، مؤكدين أن جميع المواد الضرورية مسموح استيرادها أو مصنعة محلياً.