رفع جديد لأسعار الغزل بأكثر من 50% وصناعيون يؤكدون سيصبح شراء الألبسة حلم للمواطن وسيتراجع إنتاج المعامل

رفع جديد لأسعار الغزل بأكثر من 50% وصناعيون يؤكدون سيصبح شراء الألبسة حلم للمواطن وسيتراجع إنتاج المعامل

إعمار سورية :

أصدرت المؤسسة العامة للصناعات النسيجية نشرة جديدة لأسعار الغزول المنتجة من شركات الغزل الحكومية، رفعت بموجبها الأسعار بأكثر من 50% وذلك بعد أقل من 3 أشهر من رفع سابق للأسعار كان بحدود 40%.

وبحسب القرار الصادر عن المؤسسة والذي اطلع عليه موقع اعمار سورية، فقد تم رفع سعر الخيط المسرح من نمرة 30 - 1 المنتج في معامل غزل حماة واللاذقية من 2845 ليرة ال 4145 ليرة، كذلك تم رفع سعر الخيط الممشط من نفس النمرة ليصبح 4500 ليرة بدلاً من 3100 ليرة.

وأشار الصناعي عاطف طيفور الى ان قرار رفع الاسعار يتزامن مع استقرار نسبي لسعر الصرف، مما يعني عدم القدرة على منافسة الخيوط والاقمشة المستوردة والمهربات، وعدم القدرة على المنافسة بالتصدير.. مما يعني انخفاض نسبة الانتاج وتسريح عمالة، وانخفاض نسبة مبيعات للالبسة وارتفاع اسعار جنوني قادم للالبسة الجاهزة..

فيما كتب الصناعي أسامة زيود عبر صفحته على الفيسبوك، " الصناعه النسيجيه لن تستطيع ان تنافس ليس مصر او الصين او تًركيا لا بل الصومال ، مع الشكر لهذه القرارات برفع سعر الفيول وغيره والان الخيوط وغيرها على الصناعي ولدعم المهربين والمحتكرين وحمايتهم.

ووصف زيود مثل هذه القرارات بالمدمرة للصناعات النسيجية ولصناعة الألبسة، مبيناً أن شراء الالبسة سيصبح حلم للمواطن مع الارتفاع الكبير في اسعارها.

وقال أحد الصناعيين لموقع اعمار سورية، إن نسبة كبيرة من الخيوط المنتجة في شركات القطاع العام ذات جودة متدنية، ومع ذلك فإن اسعارها اعلى من الخيوط المستوردة وهذا امر يضع الصناعي في مشاكل كبيرة وخاصة عند القيام بالتصدير، فهو لن يكون قادر على المنافسة لا بالجودة ولا بالسعر.