الكهرباء تعلن عن مناقصة لاستيراد 400 ألف عداد الكتروني بموجب خط الائتمان الايراني

الكهرباء تعلن عن مناقصة لاستيراد 400 ألف عداد الكتروني بموجب خط الائتمان الايراني

إعمار سورية - وائل الدغلي :

أعلنت المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء عن مناقصة خارجية خاصة بالشركات الإيرانية لتوريد واختبار 400 ألف عداد الكتروني أحادي الطور 5/40 أمبير وذلك وفق الشروط المحددة في إضبارة المناقصة. 

وأكد مصدر مطلع في المؤسسة لموقع "إعمار سورية"، أن الاعلان عن المناقصة جاء استنادا لاتفاقية خط التسهيل الائتماني الإيراني الثاني الموقعة بين المصرف التجاري السورية وبنك تنمية الصادرات الإيراني، 

وأوضح أن الشركات التي ستشارك في المناقصة التي سينتهي التقدم لها في 4 كانون الثاني 2021 ستكون معفاة من تسديد التأمينات الأولية والنهائية، وعلى الشركة الفائزة توريد الاجهزة على دفعتين الاولى خلال 4 اشهر والثانية خلال 6 اشهر. 

وصادَقَ السيد الرئيس بشار الأسد مؤخراً على الاتفاقية الموقعة في دمشق بتاريخ 17 / 6 / 2020 المعدلة لاتفاقية خط التسهيل الائتماني، المصادق عليها بالقانون رقم 8 لعام 2015 والمبرمة بين المصرف التجاري السوري، وبنك تنمية الصادرات الإيراني.

هذه المصادقة جاءت بموجب القانون 17 تاريخ 22 / 10 / 2020 بناء على أحكام الدستور وعلى ما أقرّه مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 22 / 10 / 2020 أيضاً.

وبحسب الاتفاقيةفإأن بنك تنمية الصادرات الإيرانية ( EDBI ) خصص تسهيلات تمويلية تبلغ باليورو ما يعادل قيمة ( 1 ) مليار دولار أمريكي كتخصيص رئيسي، ووافق بنك تنمية الصادرات الإيرانية على تقديم كامل هذه التسهيلات الائتمانية ضمن إطار اعتماد الشاري إلى المصرف التجاري السوري ( والشاري يعني أي شخص اعتباري أو طبيعي مقيم في الجمهورية العربية السورية.

ويعتزم التعاقد مع البائع لشراء البضائع أو تنفيذ المشروع ) وذلك وفق بنود وشروط تضمنتها الاتفاقية، التي جاء فيها أن بنك تنمية الصادرات الإيرانية سوف يأخذ بعين الاعتبار أي حالة خاصة خارجة عن الإجراء المنصوص عليه في الاتفاق وذلك بعد استلام طلب المصرف التجاري السوري، وبما يمتثل مع موافقة السلطات المختصة في كلا البلدين.