بعد 3 سنوات .. خبر فوز مهندس سوري بجائزة نوبل الآسيوية في الهندسة المعمارية يتصدر وسائل الإعلام

بعد 3 سنوات .. خبر فوز مهندس سوري بجائزة نوبل الآسيوية في الهندسة المعمارية يتصدر وسائل الإعلام

إعمار سورية - خاص:

تناقلت بعض المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي خبر فوز مهندس سورية بجائزة نوبل في الهندسة المعمارية ليكون بذلك ثاني مهندس معماري عربي ينال الجائزة بعد العراقية الراحلة زها حديد.

ومن خلال متابعة الموضوع تبين لموقع "إعمار سورية" أن البروفيسور المعماري السوري مسلم سقا أميني حاز على الجائزة منذ 3 سنوات في تشرين الثاني 2016.

 وقال البروفيسور السوري في لقاء سابق، إن جائزة (غوزي بيس برايس) (GUSI PEACE PRICE،  هو الاسم الدقيق للجائزة والتي هي بمثابة جائزة نوبل الأسيوية، وتشرف عليها لجنة جائزة نوبل الأوروبية المعروفة بشكل مباشر. وقد بدء العمل بها منذ 16 عاما، وتمنح كل عام لستة عشر شخصية عالمية هام جدا لهم مساهماتهم المهنية الطويلة في خدمة السلام والإنسانية من عدة نواحي. وقد سبق ومنحت للعديد من العرب  و لسوري واحد عام 2014 مبدع في مجال الموسيقى والعمل الإنساني.

 و يتم الترشيح للجائزة من خلال شبكة مرشحين عالميين, وتقوم لجنة التقييم العليا للجائزة بدراسة أوراق المرشحين ليتم اختيار من هو كفؤ ومناسب.

ومسلم سقا اميني متخرج من كلية الهندسة المعمارية جامعة دمشق لعام  1981. نال شهادة الماجستير في الهندسة المعمارية ثم الدكتوراه في فن العمارة الإسلامية من جامعة كيوتو للتكنولوجيا في اليابان عام 1994. عُين مديراً لمشاريع الترميم في دمشق القديمة في مكتب التراث في مؤسسة الإسكان العسكرية.

وفي عام 1995 قام بتأسيس شركة خاصة للأعمال الهندسية المختلفة في سوريا باسم (مؤسسة التراث والعمارة) والتي يدير أعمالها حتى ألان. كما قام بتأسيس مكتب هندسي استشاري في منطقة الخليج العربي. وهو يعمل في المجالات الهندسية المختلفة حتى الآن وتلاقي تصاميمه المعمارية قبولا واسعا في كل المنطقة.

استفاد من وجوده في دول آسيا و قام بدراسة عرفانية عميقة للديانات الآسيوية. صدر له