الدبس : إعادة قطع التصدير إن تم يجب أن يكون بسعر السوق الموازي .. والمصدرين يؤكدون أن تطبيقه كما تم سابقاً سيوقف الصادرات السورية

الدبس : إعادة قطع التصدير إن تم يجب أن يكون بسعر السوق الموازي .. والمصدرين يؤكدون أن تطبيقه كما تم سابقاً سيوقف الصادرات السورية

إعمار سورية :

أقر اجتماع عقد في " غرفة صناعة دمشق وريفها " لمناقشة إعادة العمل بتعهد قطع التصدير، بضرورة تسليم القطع بسعر السوق الموازي لأن أي إجراء مخالف لذلك سيرفع كلف الإنتاج ويوقف الصادرات السورية.

وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة سامر الدبس أنه سيتم رفع مذكرة مشتركة من الاتحادات الاقتصادية المعنية بالتصدير إلى الحكومة، تتضمن رؤيتها للما يتم دراسته حكومياً من إعادة العمل بتعهد قطع التصدير ووضع السعر الحقيقي للصادرات السورية.

وبيّن الدبس، أنه لا مشكلة من تصحيح أسعار المواد المصدرة لتكون بالسعر الحقيقي مع تقديم دعم لكافة المصدرين، وتعزيز ككل ما يمكن أن يخفض من تكاليف المنتجات السورية وزيادة صادراتها لكافة الأسواق.

وأشار عدد من الصناعيين إلى أن تفعيل تعهد قطع التصدير سيؤدي إلى خسائر كبيرة للمصدرين تصل لنحو 140 ليرة لكل دولار، وهذا الأمر سيؤدي إلى وقف الصادرات بشكل نهائي لأن المنتج السوري يعاني من صعوبات كبيرة في التصدير خلال الفترة الحالية.

وشددوا على ضرورة على السماح بإعادة القطع بالسعر الرائج بحوالة أو بشكل نقدي، مع إعطاء فترة سماح تصل إلى 6 أشهر لأن العديد من المصدرين يبيعون التجار خارج سورية بالتقسيط لعدة دفعات من أجل استمرارهم بالتصدير في ظل المنافسة الكبيرة.

شارك في الاجتماع رئيس اتحاد الغرف الزراعية المهندس محمد كشتو و عدد من أعضاء مجلس ادارة غرفة التجارة و عدد من أعضاء غرفة صناعة دمشق وريفها و وعدد من ممثلين مكاتب الشحن و واتحاد غرف الزراعة وعدد من الفعاليات الاقتصادية وصناعيين.

الاقتصادي