خميس يوضح أسباب انخفاض سعر صرف الليرة

خميس يوضح أسباب انخفاض سعر صرف الليرة

إعمار سورية:

أكد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أن السبب وراء تغير سعر الصرف هو الفرق ما بين الحاجة والمتوفر، مشيراً إلى أن تأمين المتطلبات النفطية كانت خلال هذا العام أكبر بثلاثة أضعاف عن الأعوام السابقة.

وأشار خميس خلال لقائه عدد من الصناعيين والفعاليات الاقتصادية في حمص، أن من اسباب ارتفاع سعر صرف الدولار اشتداد العقوبات الاقتصادية على الدولــة الســـوريـــة، إضافة إلى أن ما جرى في الدول المجاورة من تجفيف العملة الأجنبية، وهذا ما أثر في عملية التبادل التجاري وانعكس على الأسعار.

وبيّن أن الحكومة عملت على تأمين سلة غذائية من 10 مواد رئيسة لذوي الدخل المحدود مهما تغير سعر الصرف، منوهاً بدعم المنشآت الاقتصادية التي تعمل والمنشآت المتعثرة وإعادة افتتاح المنشآت المغلقة.

 أكد خميس أن القطاع الخاص بكل مكوناته شريك رئيسي للدولة والحكومة السورية، مشيراً إلى أن عامي 2017 و2018 هما عاما إنجاز للدولة وخاصة فيما يتعلق بانتصارات الجيش السوري والانتعاش الاقتصادي وعودة مؤسسات الدولة مؤكداً أن الحرب على سورية في ربع الساعة الأخير.


وبيّن خميس أنه تم البدء بخطوات من الحكومة لتفادي العقوبات الاقتصادية بما يضمن الاعتماد على الذات وتسريع عملية الإنتاج في كل مؤسسة، مؤكداً على ضرورة عودة كل مؤسسة ووحدة إنتاجية مهما كانت صغيرة إلى العمل.


وأكد على استخدام إجراءات صارمة بحق كل المتهربين والمضاربين الماليين، موضحاً أن الحكومة جاهزة للتعامل مع كل المبادرات المنفتحة على الاتحادات أو بشكل فردي للنهوض بالقطاع الاقتصادي، لافتاً إلى أن هناك تشريعات لذلك قيد الإنجاز في القريب العاجل على صعيد الاستثمار.