الحكومة تدرس رفع سعر الكاز

الحكومة تدرس رفع سعر الكاز

إعمار سورية :

وافقت "رئاسة مجلس الوزراء" على إحالة مقترح "وزارة النفط والثروة المعدنية" برفع سعر ليتر الكاز من 215 ليرة لـ240 ليرة إلى "اللجنة الاقتصادية" لدراسته واتخاذ المناسب بشأنه.

وطالبت رئاسة الوزراء بموجب كتاب وجهته إلى "وزارة الصناعة"، تقديم مذكرة واضحة خلال أسبوع تتضمن آثار التعديل المقترح على الصناعات المحلية، مع بيان للصناعات التي تدخل فيها هذه المادة، في القطاعين العام والخاص.

واستندت "وزارة النفط" في اقتراحها على توصية صادرة عن "اللجنة الاقتصادية" في 2015، تتضمن الموافقة على رفع سعر الكيروسين العادي بما يتناسب مع سعر البنزين الممتاز منعاً لغش البنزين فيه، وبحيث يكون سعره أقل بـ10 ليرات من سعر البنزين.

وكان مصدر في "وزارة النفط" أعلن مؤخراً عن بدء إجراءات جديدة لضبط حالات الغش في الكازيات، استكمالاً لما تم اتخاذه في "اللجنة الاقتصادية" من رفع أسعار المذيبات التي تمتلك مواصفات كيميائية قريبة من البنزين والتي كان سعرها منخفض جداً مقارنة بالبنزين.

وأشار إلى أن المواد التي تم رفع سعرها هي (نفتا خفيفة ـ نفتا محسنة ـ لولوين ـ اكزاملين ـ وايت سبرت) وهي المواد التي يتم خلطها مع البنزين في محطات الوقود ما يؤدي إلى خفض جودة المادة على حساب زيادة الكمية.‏ 

واعتبر رئيس لجنة الدهانات والأطلية والأصبغة والأحبار في "غرفة صناعة دمشق وريفها" الصناعي سامر العظمة، أن قرار رفع أسعار المذيبات التي تدخل في صناعة الدهانات خوفاً من استخدامها في غش البنزين، قرار غير مدروس، ويعيق هذه الصناعة ويرفع كلفة إنتاجها.

الاقتصادي وائل الدغلي