توقيف عمل تطبيق يلا غو لطلب التكسي في سورية

توقيف عمل تطبيق يلا غو لطلب التكسي في سورية

إعمار سورية :

أعلنت شركة طلب التكسي عبر التطبيق الإلكتروني "yalla go" (يلا غو) عن توقف عملها في سورية بناء على قرار "الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد"، التي حظرت خدماتها، وفقاً لما نشرته الشركة عبر صفحتها في "فيسبوك".

ونشرت الشركة اعتذاراً لعملائها وكباتنها (السائقين) المتعاقدين معها، وقالت لهم "نعتذر لخسائركم نتيجة هذا القرار"، وأكدت الشركة أنها ستقوم بالتواصل والتعاون مع كافة الجهات الحكومية على أمل العودة للعمل.

وفي 19 آب 2021، دعتالهيئة الوطنية لخدمات الشبكة أصحاب التطبيقات الإلكترونية (العاملة على الشبكة) إلى الحصول على تصريح من الهيئة خلال 3 أشهر، وهددت بإيقاف عمل أي تطبيق لم يحصل على التصريح خلال المهلة الممنوحة.

و"تعد رسوم ترخيص التطبيقات الإلكترونية بسيطة جداً قياساً بالعائد المحصل من عملها يومياً، حيث يتم تحصيل 500 ألف ليرة لمرة واحدة، وأجور إجراء الاختبارات الأمنية لها 240 ألف ليرة"، بحسب كلام مدير التنظيم والتراخيص في الهيئة مادلين الشلي.

وأضافت الشلي حينها أنه يوجد 800 تطبيق إلكتروني غير مرخص ويعمل على الشبكة سراً، والبعض منها يحتوي على ثغرات أمنية، مبيّنةً أن الهيئة بدأت تنظيم قطاع التطبيقات الإلكترونية منذ 2020، ومنحت حتى الآن التصريح الأولي لـ17 تطبيقاً.

وفي نيسان 2021، صدر القانون 16 الذي سمح للشركات المرخصة والسيارات الصغيرة (السياحية) والمتوسطة (ميكرو باص) التي لا يزيد عدد ركابها على 10 ركاب والمسجلة في الفئة الخاصة، بنقل الركاب وفق نظام تطبيقات الموبايل الإلكترونية.

وبموجب القانون، تُشرف هيئة الاتصالات على ترخيص تطبيقات نقل الركاب، بينما تتلقى "وزارة النقل" طلبات ترخيص الشركات الراغبة بالانضمام إلى التطبيق وتقديم خدمة التوصيل، كما تفحص الوزارة المركبات وتتأكد من جاهزيتها لتقديم الخدمة.

ويوجد حالياً تطبيق "وصلني" و"يلا غو" لنقل الركاب عبر تطبيقات الموبايل، لكن "وزارة النقل" أكدت مؤخراً أن الشركات أو الأشخاص الذين يقومون بالتوصيل حالياً عبر التطبيقات يعملون بشكل غير قانوني، والقانون الجديد سينظّم عملهم جميعاً.

وتوجد تطبيقات إلكترونية سورية عديدة أنشئت خلال الأعوام الماضية، منها لطلب وتوصيل الطعام، ومنها لتقديم خدمة توصيل الركاب، ومنها للتسوق الإلكتروني، وتطبيقات أخرى خاصة بالشركات والبنوك، لكن لا تتوفر خدمة الدفع الإلكتروني في أي منها.