بنك بيمو السعودي الفرنسي يساهم بتأسيس شركة للتمويل الصغير

بنك بيمو السعودي الفرنسي يساهم بتأسيس شركة للتمويل الصغير

إعمار سورية :

أصدر مجلس النقد والتسليف في مصرف سورية المركزي قراراً بالترخيص لتأسيس مؤسسة مالية مصرفية اجتماعية خاصة، تهدف إلى تقديم التمويل الصغير والمتناهي الصغر داخل الجمهورية العربية السورية، باسم ( مؤسسة بيمو السعودي الفرنسي للتمويل الصغير ) وبرأسمال ( 2000000000 ) ملياري ليرة سورية، موزعة على ( 20 ) مليون سهم، بقيمة اسمية ( 100 ) ليرة سورية للسهم الواحد وفق قائمة المؤسسين.

وبيّن القرار أن مقر مؤسسة بيمو للتمويل الصغير سيكون في ريف دمشق، دون أن يحدد بالضبط مكان المقر وعنوانه.

أما بالنسبة لقائمة المؤسسين فقد أظهر القرار أنهم أربعة شركاء، فبالإضافة إلى المصرف السوري الخاص ( بنك بيمو السعودي الفرنسي ) المتمركز في بناء فندق الشام بدمشق، والذي يساهم بنسبة ( 45% ) من رأس المال، أي بقيمة تصل إلى / 900 / مليون ليرة سورية، أوضح القرار أن شركة ( TGHN ) السورية هي الشريك الثاني، وقد كانت مساهمتها بنسبة ( 40% ) من رأس المال، وذلك بقيمة 800 مليون ليرة سورية، ويوضح القرار أن هذه الشركة التي تتخذ من شارع العابد في دمشق مقرّاً لها، هي متخصصة بإقامة مشاريع تنموية واستثمار المنشآت الخدمية والسياحية والتجارية .

الشريك الثالث كان شركة القدموس التجارية، المتخصصة بالاستيراد والتصدير وتمثيل الشركات الوطنية – حسب القرار – والتي تتخذ من شارع الحمراء في دمشق – بناء القدموس مقرّاً لها، وقد ساهمت هذه الشركة بنسبة ( 10% ) من رأس المال، أي بقيمة 200 مليون ليرة سورية.

وأظهرت قائمة المؤسسين أن الشريك الرابع هو شركة ( أم بي أم ) للتنمية، وهي متخصصة أيضاً بإقامة المشاريع التنموية واستثمار المنشآت الخدمية والسياحية والتجارية، والتي تتخذ من الصالحية – شارع العابد في دمشق مقرّاً لها، حيث ساهمت بالنسبة المتبقية من رأس المال، وهي ( 5% ) بقيمة 100 مليون ليرة سورية.

وأذِن قرار الترخيص الصادر عن مجلس النقد والتسليف باستكمال إجراءات التأسيس، ولاسيما اعتماد النظام الأساسي لمؤسسة بيمو السعودي الفرنسي للتمويل الصغير، وإرساله إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك للمصادقة عليه أصولاً، حيث يجري اعتماد مثل هذه المؤسسات في مديرية الشركات لدى وزارة التجارة الداخلية.

ويوفّر التمويل الصغير الخدمات المالية لذوي الدخل المحدود، ممن يفتقرون لضمانات تؤهلهم الحصول على قروض مصرفية، حيث إن المؤسسة لا تتطلب الوثائق التي تطلبها البنوك الرسمية الأخرى.

سيرياستيبس