صناعيون ومصدرون يناشدون اللجنة الاقتصادية بحل سريع لمعضلة وقف تصدير البقوليات المعلبة

صناعيون ومصدرون يناشدون اللجنة الاقتصادية بحل سريع لمعضلة وقف تصدير البقوليات المعلبة

إعمار سورية - خاص:

طالب مجموعة من مصنعي ومصدري مادة الكونسروة اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بضرورة إيجاد حل سريع وعاجل لما وصفوه بمعضلة وقف تصدير البقوليات المعبأة في معامل الكونسرة الناجمة عن قرار وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم 354 لعام 2020 والمتضمن منع تصديرها.

وأشاروا في شكوى لهم وصلت لموقع إعمار سورية الالكتروني نسحة منها، أنه رغم مجموعة الكتب التي قدمت لوزارة الاقتصاد من قبل اتحاد غرف الصناعة واتحاد غرف التجارة لإعادة دراسة القرار المذكور، واستثناء مواد البقوليات المعلبة ضمن معامل الكونسروة كونها تعطي قيمة مضافة من حيث تشغيل معامل الكونسروة وما يرافقها لزوم ذلك من حلقات اخرى عديدة، إلا أن وزارة الاقتصاد لم تستجب لهذه الكتب.

وبينت الشكوى أن المواد المذكورة متوفرة في السوق المحلية وبكميات كبيرة لذا فإن تصديرها لا يؤثر على حاجة السوق المحلية أبدا.

في حين أن غياب المنتجات السورية عن الأسواق الخارجية المستهدفة نتيجة منع التصدير يعتبر خسارة اقتصادية كبيرة، وخاصة إذا علمنا أن إعادة تموضع المنتج السوري ضمنها يحتاج إلى جهد كبير ووقت طويل في ظل السوق العالمية المفتوحة بشكل كبير ووجود المنافسة الكبيرة.

ولفتت الشكوى إلى أن التصدير بالمجمل هو حالة صحية على جميع المستويات وفيه مصلحة اقتصادية للبلد بالدرجة الأولى وسينعكس إيجابا على المنتجين ويحفزهم على زيادة الإنتاج لأنهم سيحققون عوائد جيدة وبالتالي تحفيز عملية الإنتاج التي تسعى لها الحكومة وتعمل عليها بشكل متواصل..

واكدت الشكوى أن هناك تجاوب واضح لدى وزارة الاقتصاد لهذا الامر في حين نجد تشدد غير مبرر لدى وزارة الزراعة.