دعدوش : ارتفاع الأسعار أدى لكساد الصناعات النسيجية ولا حل إلا بدعم التصدير

دعدوش : ارتفاع الأسعار أدى لكساد الصناعات النسيجية ولا حل إلا بدعم التصدير

إعمار سورية :

قال رئيس القطاع النسيجي في غرفة صناعة دمشق وريفها، مهند دعدوش،إن أسعار المنتجات النسيجية المحلية، ارتفعت كثيراً قياساً لمستويات الدخل، وهي تفوق القوة الشرائية لدى المواطنين، ما عرض المنتجات النسيجية المحلية للكساد، فلا قدرة على تصريفها في السوق المحلية مع انخفاض الطلب.
وأشار إلى أن نجاح سياسة استقرار سعر الصرف مرتبطة ارتباطاً وثيقا بموضوع التصدير، وبقدرة القطاعات الصناعية في سورية على الخروج من حالة الكساد التي تعيشها حالياً.
وأشار إلى أن تحريك صادرات سورية عبر تحرك حكومي مطلوب لتنشيط عجلة الإنتاج في القطاعات النسيجية والغذائية والهندسية… وغيرها، يسهم في تحسين سعر الصرف ودعم الخزينة العامة بالقطع الأجنبي.
وبين أنه من الضروري أن تقوم الحكومة بالتفاوض مع الجانب الأردني، لفتح باب التصدير، والبحث في التسهيلات المتبادلة.

 وأكد دعدوش في تصريح سابق إلى أن السوق الأردني هو من افضل الأسواق التصديرية التي يجب العمل عليها، نتيجة القرب الجغرافي لسورية، ولكونه معتاد على المنتجات السورية التي كان الأردنيين يشترونها من الأسواق السورية. 

وأوضح أن السوق الأردني مثالي للمنتج السوري فهو يضم نحو 5 ملايين مستهلك نسبة منهم سوريين او اصلهم سوريين او متزوجين من سورية، وما يمكن ان يصدر للأردن هو 10 أضعاف ما يمكن استيراده منها مع التأكيد على القرب الذي يجعل بضائعنا منافسة. 

ومنذ ايام، أعلن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، أن "قانون قيصر" الأمريكي القاضي بفرض عقوبات جديدة على دمشق، لن يؤثر على العلاقات بين الأردن وسوريا، وبيّن  أن هناك تحديات حقيقية داخل سوريا وتؤثر على حركة التجارة والتبادل التجاري بين البلدين.

وقال: "المواد الأساسية التي نتبادلها معفاة أصلا من هذا القانون أو غيره، والمعيقات الحقيقية هي على أرض الواقع وليست قانونية أو مفروضة".