جمعية الألبان والأجبان: ارتفاع الأسعار ليس بسبب التصدير وإنما لزيادة أسعار الأبقار والأعلاف وكلف النقل والحليب المجفف المستورد

جمعية الألبان والأجبان: ارتفاع الأسعار ليس بسبب التصدير وإنما لزيادة أسعار الأبقار والأعلاف وكلف النقل والحليب المجفف المستورد

إعمار سورية :

 

قال رئيس "الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها" عبد الرحمن الصعيدي، إن ارتفاع أسعار الأجبان والألبان والحليب لا علاقة له بالتصدير، وإنما يعود لارتفاع أسعار الأبقار والأعلاف وكلف النقل خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن ارتفاع سعر الحليب مرتبط بارتفاع كيلو العلف، حيث وصل سعره إلى 425 ليرة تقريباً، كما قفزت تكاليف أجور النقل بين المحافظات مثل درعا والقنيطرة وريف دمشق بنسبة 3 أضعاف، من 10 آلاف حتى 30 ألف ليرة تقريباً للنقلة الواحدة، على سبيل المثال.

وأرجع الصعيدي السبب الرئيس لارتفاع سعر اللبن الرائب إلى زيادة سعر حليب البودرة المستورد، إذ بلغ سعر جملة كيلو الحليب (خالي الدسم) نحو 7,400 ليرة. أما حليب كامل الدسم فوصل مبيع جملته إلى ما يقارب 10,400 ليرة، ويستخدم الحليب المجفف في صناعات مثل البوظة وغيرها.

وذكر الصعيدي أن سعر علبة البلاستيك الفارغة (1 كيلو) أصبح 45 ليرة، والمخصصة لوزن 2 كيلو بسعر 85 ليرة، كما بلغ سعر غطاء العلبة 17 ليرة.

وأشار الصعيدي إلى أن سعر كيلو الحليب البقري الطازج القادم من المزارع يباع بسعر 400 ل.س، وما زاد الإقبال عليه هو زيادة أسعار المجفف المستورد، نافياً أن يكون قرار السماح بتصدير الأجبان والألبان هو السبب الرئيس في ذلك.

وذكر أن المزارع ومربي الأبقار يتحملون تكاليف باهظة، إذ وصل سعر البقرة الحلوب إلى ما يقارب 5 ملايين ليرة، علاوة على ارتفاع سعر الأعلاف وأجور العمال وغيره.

وأعتبر رئيس الجمعية أن ارتفاع سعر الغاز الصناعي زيادة في الأعباء على الحرفيين، إذا وصل سعر مبيع أسطوانة الغاز الصناعي إلى 25 ألف ليرة في السوق السوداء.

وطالب الصعيدي بتأمين أسطوانة الغاز للحرفيين حسب السعر الحكومي المدعوم وهو ما يقارب 7 آلاف ليرة. مع تأمين العلف وتخفيف أجور النقل، مبيناً أن الأسعار غير مستقرة حالياً.

وارتفع سعر كيلو اللبن البقري، من 400 ليرة سوريو إلى ما بين 600 و700 ليرة تبعاً للمنطقة، كما تراوح سعر اللبنة ما بين 2,000 و2,500 ل.س، في حين وصل سعر كيلو الجبنة البقرية إلى 2,400 ليرة أو أكثر بحسب النوع.

صدر وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل قراراً، طوى بموجبه قراره السابق الذي مدد وقف تصدير وقف تصدير البيض والأجبان والألبان والكلور وماء الجافيل لشهر إضافي، وذلك استجابة لمطالب الصناعيين.

وبحسب القرار رقم 354 الذي صدر اليوم ، فقد تم الاستمرار بوقف تصدير البقوليات بمختلف أشكالها من كافة البنود الجمركية حتى 5 تموز المقبل.

وأصدر وزير الاقتصا د منذ أيام قراراً، بتمديد العمل بقرار الوزارة وقف تصدير البيض والأجبان والألبان والبقوليات المعلبة والمغلفة والكلور وماء الجافيل لشهر إضافي، رغم مطالبات الصناعيين بالسماح بالتصدير.

وأشار رئيس لجنة صناعة الألبان والأجبان في "غرفة صناعة دمشق وريفها" غزوان المصري مؤخراً، إلى الحاجة في الظروف الحالية للقطع الأجنبي، مبيناً أن صادرات سورية من الأجبان والألبان وصل لنحو مليوني دولار يومياً قبل قرار الإيقاف.

وأكد أن القرار السابق لم يخدم الفلاحين والمستهلكين إضافة إلى حرمان الخزينة من ورادات القطع الأجنبي، موضحاً أن هناك أكثر من ٦٠% فائض من إنتاج الألبان والأجبان ومع ذلك الأسعار لم تنخفض نتيجة غلاء المواد العلفية المستوردة.

الاقتصادي