الاقتصاد تمدد منع تصدير الأجبان رغم مطالب الصناعيين بالسماح

الاقتصاد تمدد منع تصدير الأجبان رغم مطالب الصناعيين بالسماح

 

اعمار سورية :

 

أصدر وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل قراراً، بتمديد العمل بقرار الوزارة وقف تصدير البيض والأجبان والألبان والبقوليات المعلبة والمغلفة والكلور وماء الجافيل لشهر إضافي، رغم مطالبات الصناعيين بالسماح بالتصدير.

 

وأشار رئيس لجنة صناعة الألبان والأجبان في "غرفة صناعة دمشق وريفها" غزوان المصري لـ"الاقتصادي"، إلى الحاجة في الظروف الحالية للقطع الأجنبي، مبيناً أن صادرات سورية من الأجبان والألبان وصل لنحو مليوني دولار يومياً قبل قرار الإيقاف.

 

وأكد أن صناعيي الألبان والأجبان كانوا ينتظرون قرار العودة للتصدير، وخاصة أن الكميات المنتجة من هذه المواد تزيد على حاجة السوق المحلي الذي يعاني من تراجع واضح، كما أن هناك أصناف تنتج بمواصفات خاصة للتصدير حسب رغبة المستهلكين في الدول المستوردة.

 

وبين نائب رئيس لجنة الصادرات في "غرفة تجارة دمشق" فايز قسومة عبر صفحته على "فيسبوك"، أن "أغلب الألبان والأجبان المصنعة في سورية هي من حليب البودره المستورد، وبالتالي إن منع تصديرها لايزيد الطين إلا بلة".

 

ومنذ أيام طالب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها، سامر الدبس، بالسماح مجدداً، بتصدير المواد التي تم إيقاف تصديرها مؤخراً، نظراً لتراكم الإنتاج في المعامل، وحساسية ظروف تخزينها وحاجة الأسواق المجاورة لها.

 

وأضاف في تصريح لـ"الوطن"، نأمل من الفريق الحكومي استمرار التعاون والمشاركة مع غرف الصناعة، لإزالة آثار الأزمة الراهنة، وتعزيز قوة الليرة السورية، بدعم التصدير، وإزالة جميع المعوقات، والأهم تقديم الدعم المالي لعملية التصدير الزراعي والصناعي.

 

وفي 3 نيسان الماضي، أقر الفريق الحكومي المعني باستراتيجية التصدي لوباء كورونا، إيقاف تصدير البقوليات والألبان والأجبان والبيض والكلور وماء الجافيل لمدة شهر، لتوفير حاجة السوق المحلية منها وخفض أسعارها.

الاقتصادي - وائل الدغلي