خبير زراعي : رفع أسعار الأسمدة سيؤدي لارتفاع بأسعار المنتجات الزراعية وتراجع الإنتاج

خبير زراعي : رفع أسعار الأسمدة سيؤدي لارتفاع بأسعار المنتجات الزراعية وتراجع الإنتاج

إعمار سورية :

أكد المستشار الفني لـ"اتحاد الغرف الزراعية السورية" عبد الرحمن قرنفلة، أن ارتفاع أسعار الأسمدة سيؤدي إلى تراجع في الإنتاج الزراعي وارتفاع مفاجئ في أسعار المنتجات الزراعية، مبيناً أن مثل هذه القرارات بحاجة لدراسة معمقة قبل إصدارها.

وأوضح ، أن الأسمدة الزراعية واحدة من مكونات حزمة مدخلات الإنتاج الزراعي التي لايمكن تحقيق مستويات إنتاج اقتصادية بدونها، وواحدة من عناصر تكاليف الإنتاج الرئيسية، وبالتالي تدخل قيمتها في قائمة حساب تكلفة المنتج.

وأشار إلى أن رفع الأسعار له منعكسات سلبية بعدة اتجاهات، منها تراجع تنفيذ الخطة الزراعية نتيجة عجز الفلاحين عن تأمين التمويل اللازم لشراء الأسمدة، وتراجع مردود وحدة المساحة من مختلف أنواع المنتجات الزراعية نتيجة عدم تقديم المقننات السمادية اللازمة لها.

وأضاف، إن الزراعة دون الأسمدة، وخاصة في الأراضي الفقيرة بالعناصر السمادية الضرورية للإنتاج الاقتصادي، يقود إلى تعطيل العملية الإنتاجية نتيجة انعدام الجدوى الاقتصادية منها، وهذا كله سيؤدي لارتفاع أسعار الخضار والفواكه وغيرها من المنتجات الزراعية.

وأقرت الحكومة منذ أيام زيادة في أسعار بيع أسمدة أساسية بنسبة متفاوتة تبدأ بـ41% وتتجاوز 100%، فتم رفع سعر طن أسمدة السوبر فوسفات من 151.2 ألف ليرة إلى 304.8 آلاف ليرة أي بما يزيد عن 100%، وحدد سعر طن أسمدة نترانت الأمونيوم بـ 206.6 آلاف ليرة بدلاً من 108 آلاف ليرة، أي بزيادة 91.2 %.

وعمّم "المصرف الزراعي التعاوني" الأسعار الجديدة على فروعه لبدء العمل بها، وبيّن أنه جهة منفذة وليس صاحب القرار، كما اعتبر مصدر في المصرف أنه رغم الزيادة الأخيرة إلا أن أسعار الأسمدة في سورية أقل من مثيلاتها في الدول الأخرى.

الاقتصادي - وائل الدغلي