صناعيون : 500 مصنع محلي مهدّد بالتوقف عن الإنتاج نتيجة وقف استيراد الشورتينغ

صناعيون : 500 مصنع محلي مهدّد بالتوقف عن الإنتاج نتيجة وقف استيراد الشورتينغ

إعمار سورية :

أثار قرار وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية القاضي بمنع استيراد زيت النخيل «الشورتينغ» استياء العديد من الصناعيين من أصحاب معامل الحلويات والخبز الحلو والبسكويت بأنواعه والبوظة والشوكولا وغيرها، التي أصبحت بمعظمها مهددة بالإغلاق.
واعتبر عضو مجلس الشعب الصناعي غزوان المصري أن قرار اللجنة الاقتصادية بإيقاف استيراد زيت النخيل أدى إلى ارتفاع أسعار الزيوت التي تدخل في الصناعات الغذائية 30 بالمئة، مطالباً بإعادة النظر في هذا القرار لأنه من غير المنطقي إيقاف نحو 500 معمل للصناعات الغذائية لمصلحة 3 أو 4 معامل للزيوت.
و أوضح المصري أن ما تحتاجه الصناعات الغذائية هو بحدود 50 ألف طن وما تنتجه المعامل 13 ألف طن فقط، وليست منتجاتها بالجودة والمواصفات المطلوبة نفسها لأنه بالأساس لا يوجد لدينا هذه الزيوت، وهي مستوردة من ماليزيا.
من جهته قال أمين سر القطاع الغذائي الصناعي في غرفة صناعة دمشق وريفها أيمن زبادي: هذا القرار عشوائي وغير مدروس لأنه انعكس سلباً على الصناعة المحلية، وبالتالي أدى إلى ارتفاع أسعار مادة «الشورتينغ» المحلية بنسبة عالية تقدر بـ30 بالمئة عن السعر العالمي ما أدى إلى انخفاض تنافسية المنتجات السورية وعدم قدرتها على التصدير وارتفاع السعر المحلي على المستهلك.
و بيّن زبادي أن إيقاف الاستيراد رفع سعر المنتج المحلي أضعافاً مضاعفة حتى أصبح السعر أغلى من المستورد.
وأكد زبادي أنه في حال استمرت الحال على ما هي عليه سوف يتم إغلاق العديد من المعامل التي تشغل الآلاف من العاملين، متسائلاً لمصلحة من تم إيقاف الاستيراد؟ ولمصلحة من تُهدد معاملنا بالإغلاق، خاصة أن الصناعة الغذائية تشكل نسبة كبيرة من حجم الصناعة المحلية؟
والجدير ذكره أن ما ورد هو لسان حال أصحاب المعامل الذين تقدموا إلى غرفة الصناعة بشكاوى عديدة لإيجاد حل لمشكلاتهم حتى لا يلجؤوا إلى الإغلاق.
وتصل نسبة وجود هذا الزيت في بعض الأحيان إلى 40 بالمئة من نسبة المواد الداخلة في عملية إنتاج الصناعات الغذائية، كما أن هذا الزيت يستخدم في المطاعم لقلي الفلافل والبطاطا وغيرهما.

الوطن