بنك بيمو ينهي مفاوضات لشراء نحو 49% من أسهم بنك عودة سورية

بنك بيمو ينهي مفاوضات لشراء نحو 49% من أسهم بنك عودة سورية

إعمار سورية - وائل الدغلي :

أعلن مجلس إدارة "بنك بيمو السعودي الفرنسي" عن حصوله على الموافقة المبدئية من مصرف سورية المركزي لشراء نحو 49% على الأكثر من رأسمال "بنك عودة سورية ".

وبحسب كتاب وجهه المصرف لهيئة الاوراق والاسواق المالية السورية واطلع عليه "موقع إعمار سورية"، فإن هنالك مفاوضات متقدمة لإتمام الصفقة وفي حال صدرت الموافقات النهائية عليها من المركزي، سيتم الشراء عبر صفقات ضخمة حسب التعليمات الصادرة عن سوق دمشق للاوراق المالية.

وقامت إدارة بنك بيمو السعودي الفرنسي بالدعوة لاجتماع هيئة عامة غير عادية للبنك يوم الاربعاء 13 كانون الثاني 2021، للموافقة على عملية الشراء وتفويض مجلس الادارة بإبرام الاتفاقات والمعاملات المطلوبة المتعاقة بذلك.

وارتفعت صافي أرباح " بنك بيمو السعودي الفرنسي" بأكثر من 1000 % بنهاية الأشهر التسعة الأولى من العام 2020، لتتجاوز قيمها 43 مليار ليرة سورية متضمنة ارباح القطع البنيوي، فيما تخطت قيمة أصول البنك حاجز الـ600 مليار ليرة.

وبحسب البيانات المالية للبنك عن الفترة المنتهية في 30/9/2020، حيث أظهرت نتائج " نك بيمو السعودي الفرنسي" نمواً في صافي الدخل وذلك من 3.6 مليار ل.س في نهاية الربع الثالث من العام 2019 إلى 43 مليار ل.س في نفس الفترة من العام 2020.

وتأسس بنك عودة سورية في عام 2005، ويبلغ رأسماله حالياً نحو 6 مليارات ليرة سورية، ويملك بنك عودة ش م ل مجموعة عودة سردار 41% من رأسمال البنك وبنك عودة سردار للاعمال 3% ولبنانون انفست 3%.