معمل أدوية: نحتاج لرفع الأسعار مرة أخرى بنسبة 40%

معمل أدوية: نحتاج لرفع الأسعار مرة أخرى بنسبة 40%

إعمار سورية : 

 

قال المدير التنفيذي لشركة أوبري للصناعات الدوائية زياد أوبري انه عند مطالبة معامل الأدوية بالرفع فهو ليس بهدف تحقيق الأرباح أو زيادتها وإنما لتغطية تكاليفها، ونسبياً الرفع الأخير 30% يعتبر ضعيف لأن بعض الأصناف مازالت خاسرة والبعض الآخر أصبح يغطي رأس المال ونادراً أن يسجل صنفاً ربحاً، و الصنف الذي يسبب خسارة لا يمكن الاستمرار بإنتاجه لأنه لا يمكن أن يخفف المعمل من تكلفته.

واشار الى ان القول الذي يشير إلى وجود معامل تتلاعب بنسب المواد الفعالة في كبسولة الدواء مرفوض قطعاً، مؤكداً التزام المعامل السورية بالنسبة والجودة وخاصةً مع وجود رقابة من قبل وزارة الصحة وبالتالي ليس هناك مجال للتلاعب، لكن هناك عامل نفسي لدى المواطن بأن الدواء الرخيص أو الوطني غير فعال إلا أنه على العكس فعّال كمثيله الأجنبي.

وأضاف،  تراكمت بعض المعوقات مثل التأخير بزيادة السعر وطرق الاستيراد وتعليماتها وارتفاع التكاليف وأجور الشحن خاصة خلال أزمة كـ.ـو.ر.و.نـا التي سببت بارتفاع أسعار بعض المواد الأولية كدواء الباراسيتامول.

ووفقاً للدراسات والبيانات التي أجراها المجلس العلمي للصناعات الدوائية كانت نسبة الرفع الصحيحة تبلغ 70% مع ما يقابلها من مصاريف محلية من كهرباء ومحروقات ونقل وأجور العمال وبالتالي نحن بحاجة لزيادة أخرى تصل إلى 40%.

و بالنسبة لتمويل المستوردات أو لنشرة المركزي فإن الأخير يقول إنه يقوم بتمويل مشتريات المعامل من المواد الأولية إلا أن الواقع ليس هناك تمويل من قبل المركزي ولا حتى بنسبة 5%.

وختم اوبري حديثه قائلاً "لا يوجد وقت زمني واضح لحل أزمة  الدواء وتسعيره".

 

\