ارتفاع إضافي وشيك لأسعار السلع المستوردة في أسوقنا.. أسعار الشحن ترتفع 4 أضعاف عالمياً

ارتفاع إضافي وشيك لأسعار السلع المستوردة في أسوقنا.. أسعار الشحن ترتفع 4 أضعاف عالمياً

إعمار سورية :

ارتفعت اسعار شحن الحاويات عالمياً بشكل عام، ومن الصين بشكل خاص بحدود 4 أضعاف منذ نحو شهر، بحسب ما اكده أحد التجار السوريين يعمل باستيراد بضائع من الصين.

ولفت التاجر  أن تكلفة شحن حاوية 40 قدم كانت ب3 آلاف دولار أما حاليا أصبحت بـ 12 ألف دولار.

وبين التاجر أن ذلك ترافق مع نقص حاويات فارغة في الصين كما أن شركات الشحن تعوض خسائرها خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن التاجر حاليا من الصعب جدا ان يجد حاوية فارغة في الصين لكي يشحن بضائعه بغض النظر عن المادة المشحونة..

واكد التاجر أن ذلك سيؤثر بكل تأكيد على أسعار السلع المستوردة وخاصة في الأسواق المحلية ولن يلمس التاجر ذلك إلا عندما يريد شحن بضائع جديدة إلى السوق السورية.

في حين ذكر موقع scmp أن ميناء شنغهاي يشهد نقصاً كبيراً في حاويات الشحن، ويقول هوارد شيونغ، مساعد المدير العام في شركة الشحن "Shanghai Jump International" أنه خلال 25 عاماً من عمله في هذا المجال، لم يشهد مثل هذا النقص الحاد في الحاويات، وأضاف: "لقد أحدثت جائحة كورونا تغييراً جذرياً في أعمال الشحن في شنغهاي".

ووفقاً لموقع "scmp"، فإنه مع تدافع المصدرين الصينيين للوفاء بجداول التسليم والالتزامات، ارتفعت أسعار الشحن من الصين بأكثر من 300% منذ آذار/مارس الماضي.

ومن المتوقع بحسب متابعين أن تشهد أسعار الكثير من السلع المستوردة في الأسواق السورية ارتفاعا كبيراً، وخاصة قطع غيار السيارات والاجهزة الكهربائية وما يتعلق بها من بطاريات وألواح طاقة شمسية وحتى مدخلات الإنتاج من مواد أولية،