دمشق بلا سرافيس الجمعة والسبت… والسبب عدم توافر المازوت

دمشق بلا سرافيس الجمعة والسبت… والسبب عدم توافر المازوت

إعمار سورية :

 

انخفضت الكميات المخصصة للمحافظات «عدد الطلبات» من مادة المازوت بنسبة تتراوح بين 25 و30 بالمئة، مع استثناء عدد من القطاعات التي تشكل أولوية كبيرة كالمشافي والأفران التي يستمر تزويدها بالمادة، علماً أن الكميات الإجمالية المخصصة يومياً انخفضت إلى حدود الـ18 طلباً، وإدارة هذه الكميات من قبل المعنيين في المحافظات.

وكشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة دمشق شادي سكرية أن نسبة تخفيض مادة المازوت على صعيد المحافظة يصل إلى 30 بالمئة، مبيناً ان .

 عدد الطلبات اليومية انخفض من 24 طلباً الى 17 طلباً، بنسبة كميات مخفضة تقدر بـ144 ألف ليتر مازوت يومياً، بما فيها قطاع النقل، ومختلف القطاعات ما عدا المخابز والمشافي، بحسب "الوطن".

عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في المحافظة مازن دباس أكد التوجيه بتخفيض الكميات اليومية للمازوت بنسبة تصل إلى 10 بالمئة من إجمالي المادة المخصصة للمحافظة، من دون أن يستبعد أن هذا الأمر بشكل مؤقت ريثما تتم عودة الكميات لما هي عليه خلال الفترة القادمة.

دباس أكد ورود كتاب من النفط يقضي بتخفيض الكميات، كاشفاً أن المحافظة قررت عدم تزويد السرافيس بالمادة يوم السبت إضافة إلى الجمعة، بدلاً من تخفيض النسبة أو الكميات بشكل يومي، معتبراً أن هذا التوجه أفضل ولاسيما أنه يشهد يوم عطلة رسمية، لتبقى الكميات اليومية على مدار الأسبوع كما هي بمعدل 30 ليتراً كل يوم من دون أي تغيير للسرفيس (11 راكب) و40 ليتراً للآليات (20 راكب).

مضيفاً: سيتم تعويض المواطنين بباصات النقل الداخلي على مدار الساعة وذلك خلال يوم السبت، سواء عبر باصات النقل الداخلي وعددها 90 باصاً، إضافة إلى باصات القطاع الخاص، علماً أن العدد الإجمالي للباصات نحو 200 باص نقل داخلي.

وقال: يحصل السرفيس على مخصصاته مساء السبت لينقطع تزويدهم من المادة مساء الخميس، معتبراً أن عدم تزويد السرافيس يوم السبت أفضل من التخفيض اليومي لكل سرفيس.

وبحسب عضو المكتب التنفيذي، فإن محافظة دمشق لم تمنح أي موافقة لعمل السرافيس لتخديم طلاب المدارس أو الموظفين أو أي من القطاع الخاص.

وعن الباصات المقرر توريدها من الصين، قال دباس: حسب المعلومات أول مرحلة تتضمن 100 باص، حصة دمشق منها 30 لـ35 باص نقل داخلي، على أن يتم تخديم الخطوط التي تشهد ازدحامات كبيرة، وهذا الأمر يتقرر بعد وصول الباصات خلال الفترة القادمة، أما الدفعة الثانية فهي تتضمن 500 باص نقل داخلي، من دون أن يحدد موعد محدد لوصول هذه الباصات خلال الفترة القادمة.

وعن واقع عمل باصات النقل الداخلي، بين المدير العام لشركة النقل الداخلي بدمشق موريس حداد أنه نظراً لعدم تزود السرافيس بالمادة يوم السبت، فإنه سيتم عمل الباصات بطاقتها القصوى خلال هذا اليوم، مضيفاً: سيتم خلال السبت تسيير من 90 لـ95 باصاً بدلاً من 60 باصاً كانت تعمل خلال هذا اليوم قبل صدور القرار الجديد حسب واقع المحروقات.

وأشار حداد إلى أنه سيتم اليوم الاجتماع مع رؤساء الخطوط لوضع آلية العمل الكاملة للباصات على خطوط العاصمة.

وحول واقع ريف دمشق، بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في المحافظة ريدان الشيخ أن نسبة تخفيض الكميات وصلت إلى 30 بالمئة بالنسبة لمادة المازوت، مضيفاً: إن الكميات تم تخفيضها مؤخرا من 25 طلباً يومياً، ومنه لـ21 طلباً، ليتم تخفيضه اليوم إلى 18 طلباً، مبيناً أن الكميات اليومية من المازوت كانت تقدر بـ550 ألف لتر يومياً، وتبلغ حاليا قرابة الـ400 ألف ليتر.

وقال: حاولنا عدم المساس كثيراً بقطاع النقل وخاصة أنه قطاع مهم وأساس، بحيث تم فقط تخفيض طلبين، علماً أن عدد الطلبات كان 9 يومياً وأصبح عددها 7 طلبات مازوت مخصصة للسرافيس)، ولاسيما أنه تتم إدارة المادة على مدار الأسبوع، من دون وجود أي يوم لا يتم التزويد فيه.