اللّية بـ6,000 ل.س.. مواطنون يصنعون الصفيحة من لحم الدجاج ولحامون يبيعون العظام

اللّية بـ6,000 ل.س.. مواطنون يصنعون الصفيحة من لحم الدجاج ولحامون يبيعون العظام

إعمار سورية:

ارتفع سعر كيلو لية الخاروف إلى 6,000 ليرة سورية بالتزامن مع ارتفاع أسعار اللحوم بشكل عام، حيث وصل سعر كيلو لحم الغنم (الخروف) إلى 12,000 ليرة، وكيلو لحم العجل الهبرة إلى 7,500 ليرة، وشرحات الدجاج 2,500 ليرة وفقاً للحامين أشاروا إلى  توجه الزبائن نحو حلول وبدائل جديدة نتيجة ارتفاع الأسعار.

وقال لحامو غنم في باب سريجة، وركن الدين، لـ"الاقتصادي"، إن عدد الزبائن انخفض مع كميات المبيع اليومية إلى النصف خلال شهرين، لتتراوح بين 10 – 30 كيلو لحم، حيث خفّض مواطنون استهلاكهم من اللحوم إلى النصف.

وأكد اللحامون وجود زيادة في الطلب على الشراء بالأوقية، وخاصة لنوعية اللحم المسوف (مخلوط بالدهنة) والذي يصل سعر الكيلو منه إلى 5,500 ليرة، أي تقريباً بنصف سعر الهبرة الشقف.

وبدأ بعض لحامي الغنم ببيع العظام للزبائن بعد ازياد الطلب عليها للاستفادة من بقايا اللحم فيها ومن نكهتها في الطهي بدلاً عن اللحوم. علماً أنها كانت توزع مجاناً كما ذكر لحامون.

وأشار لحام عجل في ركن الدين بدمشق، إلى أن بعض الزبائن باتت تتجه إلى إعداد الصفيحة بالدجاج بدلاً عن الصفيحة بلحم العجل التي باتت تكلفة الكيلوغرام منها اليوم تصل إلى نحو 8,000 ل.س مع أجرة الفرّان.

بدوره، رئيس "الجمعية الحرفية للحامين والقصابة" بدمشق أدمون قطيش، أوضح أن الناس بدأت حقاً باستبدال بعض أكلاتها اليومية التي تعتمد على اللحمة بالدجاج، فضلاً عن اعتماد بعضهم على شراء لحم الجدي (الماعز)، لرخصه عن لحم الغنم وقلة الدهون فيه.

وأرجع قطيش في حديث سابق، ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء إلى سببين أولهما انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل صرف الدولار ما أدى لارتفاع سعر الأعلاف، وثانيهما التهريب المتزايد من دمشق وريفها عبر المحافظات الحدودية إلى خارج سورية.

وأشار قطيش مؤخراً إلى أن عدد ذبائح الغنم بدمشق كانت تصل إلى 2,500 ذبيحة يومياً، لكن العدد انخفض إلى نحو 700 رأس تقريباً..

أما العجل فقد تراجع من 80 ذبيحة إلى النصف تقريباً، و"يجري تهريب 3 آلاف رأس من خراف العواس يومياً إلى الخارج، ويهرب القسم الأكبر نحو الأردن والعراق للاستفادة من فرق السعر"، بحسب كلام رئيس جمعية اللحامين بدمشق، تشرين الأول 2019.

الاقتصادي